رئيس التحرير: عادل صبري 04:10 صباحاً | الاثنين 18 يونيو 2018 م | 04 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

المعارضة الكويتية ترفض منح مصر 4 مليارات دولار

المعارضة الكويتية ترفض منح مصر 4 مليارات دولار

الأناضول 23 يوليو 2013 12:39

رفضت المعارضة في الكويت منحة المساعدات المقررة لمصر، والبالغ قوامها 4 مليارات دولار، والتي أُعلن عنها عقب عزل الجيش للرئيس المنتخب محمد  مرسي.

 

وفي أول رد فعل تجاه المنحة الكويتية لمصر، أقام المحامي الكويتي عبدالله الكندري، دعوى إدارية مستعجلة طالب فيها بإيقاف تنفيذ القرار الوزاري الصادر من الكويت بمنح مصر 4 مليارات دولار.

 

ودفع الكندري في حيثيات الدعوي ببطلان القرار لمخالفته القانون وعدم مشروعيته، حيث أن الدستور لم يسمح بمنح الدول الأخرى مبالغ مالية نقدية لا ترد على شكل منح، وكذلك لم يسمح بالتنازل عن الثروات الطبيعية أو جزء منها.

 

وحددت الدائرة الإدارية بالمحكمة الكلية جلسة الخميس المقبل ( 25 يوليو الجاري) للنظر فيها.

 

يأتي ذلك فيما جدد نائب رئيس الوزراء وزير المالية، مصطفى الشمالي، تأكيده على تنفيذ المنحة المالية والنفطية إلى مصر، مؤكدا على أن مجلس الوزراء أقر المساعدات العاجلة بقيمة 4 مليارات دولار، وقال باقتضاب: "مجلس الوزراء قال كلمته والمساعدات في طريقها للتنفيذ".

 

في المقابل، قال رئيس مجلس الأمة الأسبق أحمد السعدون (زعيم المعارضة)، عقب كلمة نائب رئيس الوزراء، إن "صوت الشعب سيعلو فوق صوت الشمالي وصوت حكومته"، في إشارة إلى رفضه لفرض المنحة على الكويتيين دون موافقة مجلس الأمة .

 

واعتبر النائب الليبرالي السابق مسلم البراك، أحد أقطاب المعارضة الكويتية، أن قرارات الحكومة أصبحت تصل للكويتيين عبر وسائل الإعلام الخارجية، كما حدث بأمر المنحة المالية لمصر التي اضطرت للإعلان عنها بعد أن فضحها رئيس نادي القضاء المصري أحمد الزند، مستغربا أن يتم صرف مبلغا بهذا الحجم لمصر من المال العام دون مروره على مجلس الأمة.

 

وأضاف البراك أنه عندما قرر أمير البلاد صرف منحة 1000 دينار لكل مواطن كويتي، لم تقم الحكومة بصرف دينار واحد، إلا بعد أن أعدت مشروع بقانون رفع لمجلس الأمة ولم يتم الصرف إلا بعد إقرار المجلس له، متسائلا: "أليس الأمر يدعوا للدهشة؟".

 

وأكد مصدر حكومي طلب عدم ذكر اسمه، أن الوديعة البالغة مليارين سيتم تحويلها للبنك المركزي خلال وقت قريب وكذلك المليار الخاص بالمشتقات النفطية والذي يجرى حاليا الاتفاق على آلية تسليمها لمصر، أما المليار النقدي فقد تم تجميده لحين اتضاح الصورة العامة في مصر، منوها إلى أن منحة الـ 4 مليارات فهمت خطأ، واستغلتها المعارضة للتكسب السياسي.

 

وأضاف المصدر أنه "لا صحة لما يثار عن أن الكويت سترمي بأموالها في مصر بلا مقابل، فالأمور الدولية لا تتم بهذه الطريقة".

 

وقال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون البلدية الشيخ محمد العبدالله الصباح أن المنحة التي قدمتها الكويت لمصر ليست غريبة عليها وتعتبر واجبا تجاه الأشقاء في مصر التي كانت من أوائل من وقف مع الكويت وأدانت الغزو العراقي الغاشم.

 

 وأوضح أن تلك المساعدات تم الحديث عنها في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي، إلا أنه، ونتيجة لتطورات الأوضاع في مصر، لم تتمكن الكويت من تقديم تلك المساعدات، على حد قوله.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان