رئيس التحرير: عادل صبري 07:06 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مقاتلون أكراد يسيطرون على 4 قرى تركمانية بريف الرقة السورية

مقاتلون أكراد يسيطرون على 4 قرى تركمانية بريف الرقة السورية

العرب والعالم

مقاتلون أكراد

مقاتلون أكراد يسيطرون على 4 قرى تركمانية بريف الرقة السورية

وكالات 12 يونيو 2015 23:47

قال طارق سلو جاوزجي نائب رئيس حزب الحركة الوطنية التركمانية السورية،  إن مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية، سيطروا على 4 قرى تركمانية تابعة لبلدة "تل أبيض" بريف محافظة الرقة شمالي سوريا، في سابقة هي الأولى من نوعها في المنطقة، منذ اندلاع الصراع في البلاد قبل أكثر من 4 سنوات.


 

وأوضخ جاوزجي في تصريح لمراسل "الأناضول"، أن مقاتلي وحدات حماية الشعب التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي(كردي) المدعومين بغطاء جوي من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الامريكية ضد "داعش"، سيطروا على قرى "دده لر"(دادات)، و"باب الهوى"، و"بلال جته"، و"سيرت"، مساء  الخميس.

 

وأضاف أن غالبية سكان بلدة "حمام التركمان" المجاورة للقرى الأربعة، نزحوا باتجاه الحدود التركية عقب التطورات الأخيرة، فيما نزح البقية إلى تل أبيض، لافتاً إلى أن عدد سكان البلدة يبلغ نحو 12 ألف شخص.

 

وأشار جاوزجي إلى أن "وحدات حماية الشعب التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي ترمي لإفراغ القرى التي سيطرت عليها من سكانها التركمان، وتوطين أكراد فيها". حسب تعبيره.

 

ولفت السياسي التركماني، إلى أن عناصر "الاتحاد الديمقراطي" ومنظمة "بي كا كا" الإرهابية، يسعون للسيطرة على بلدة تل أبيض، الخاضعة لتنظيم "داعش"، بغية تحقيق وحدة جغرافية بين كانتوني الجزيرة وكوباني(عين العرب) ذات الغالبية الكردية، كخطوة أولى على طريق مشروع إعلان إقليم شمال سوريا الموجود في أذهان بعض الأكراد.

 

واعتبر جاوزجي أن القوات الكردية، ستعمل لاحقًا على تحقيق وحدة جغرافية بين الكانتونين المذكورين، وكانتون عفرين(بريف حلب)، بغية إقامة كيان كردي شمال سوريا، متاخم للحدود التركية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان