رئيس التحرير: عادل صبري 09:09 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

عريقات: الشروط الإسرائيلية لاستئناف المفاوضات تعجيزية

عريقات: الشروط الإسرائيلية لاستئناف المفاوضات تعجيزية

العرب والعالم

عضو اللجنة المركزية لحركة فتح صائب عريقات

عريقات: الشروط الإسرائيلية لاستئناف المفاوضات تعجيزية

وكاﻻت_ أ ش أ 12 يونيو 2015 17:54


أكد عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، صائب عريقات، أن الشروط التي تضعها الحكومة الإسرائيلية لاستئناف المفاوضات لا يمكن قبولها، خاصة مع استمرار النشاطات الاستيطانية، وفرض الحقائق على الأرض، والتطهير العرقي، وخاصة في القدس الشرقية المحتلة.

اعتبر عريقات أن الترجمة الحقيقية للشروط الإسرائيلية تعنى تدمير خيار الدولتين عبر استبدال مرجعيات القانون الدولي بمرجعية فرض الحقائق الإسرائيلية واستبدال مبدأ الدولتين بمبدأ نتانياهو.


وأضاف أن تلك الشروط، والتي تشمل أيضاً رفض خطوط الرابع من يونيو 1967، واشتراط إسقاط قضية القدس واللاجئين من جدول أعمال المفاوضات، والإصرار على بقاء القوات الإسرائيلية في غور الأردن والجبال الوسطى، والسيطرة على الأجواء والمياه الإقليمية الفلسطينية، إضافة إلى شرط "دولة منزوعة السلاح"، تُعتبر جميعها شروطاً تعجيزية، ولا يمكن القبول بها من دولة فلسطين المحتلة أو من المجتمع الدولي.


جاء ذلك خلال لقاء عريقات، اليوم الجمعة، وفداً أمريكيا من أساتذة معهد ماساتشوستس للتقنية، ورئيس بلدية سياتل الأمريكية، ووفداً من طلبة الدراسات العليا في جامعة جورج ماسون الأمريكية، كل على حدة، حيث وضعهم بصورة التطورات في فلسطين.

وقال عريقات: "إن الترجمة الحقيقية للشروط الإسرائيلية تعنى تدمير خيار الدولتين، عبر استبدال مرجعيات القانون الدولي بمرجعية فرض الحقائق الإسرائيلية، واستبدال مبدأ الدولتين بمبدأ نتانياهو"، أي دولة واحدة بنظامين (الأبارتايد).


على صعيد آخر، أكد عريقات أن قتل 557 طفلاً فلسطينياً عام 2014 على يد القوات الإسرائيلية، كان يتطلب من الأمين العام للأمم المتحدة إدراج إسرائيل على القائمة السوداء، وذلك لضمان عدم تكرار هذه الفظائع والجرائم.

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان