رئيس التحرير: عادل صبري 08:41 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الجميل:رهان لبنان علي الخارج انتحار

الجميل:رهان لبنان علي الخارج انتحار

العرب والعالم

رئيس حزب الكتائب اللبنانية الرئيس أمين الجميل

الجميل:رهان لبنان علي الخارج انتحار

وكالات 12 يونيو 2015 13:47


أكد رئيس حزب الكتائب اللبنانية الرئيس أمين الجميل على أن اللامركزية تبقى الممر الإلزامي للدولة المدنية مثنيًا على "إعلان بعبدا" الذي كرّس مفهوم الكتائب ومطلبها المزمن بالحياد، مؤكدًا ان "سياسة الحزب تفاعلية تشاورية لا إملائية وارتجالية"، لافتا إلى أن "الكتائب هو حزب الشعب وضميره، يسقط كل سياسة لا يكون الإنسان محورها والوطن سقفها".

وشدد الجميل خلال المؤتمر العام الثلاثون للحزب، على أن الانتصار الحقيقي يكون بقرار من الجميع بدءا من السلطات التي تمثل الجمهورية، سائلا "أي وطن قادر أن يستمرّ برأس مبتور وأعضاء مشلولة؟". وطالب بالنهوض معا إلى عنوان واحد وهو انتخاب رئيس للجمهورية وتفعيل عمل مجلس النواب وتوطيد عمل الحكومة بوزاراتها كافة.

وأشار إلى أن "مصادرة قرار الحرب والسلم وسلب دور الجيش والقوى الأمنية مسألة تشكل خروجاً على كل مفهوم الدولة وتضرب كل قواعد الاشتباك ودوامها لا يعني شرعيتها"، معتبرا "أن الانتصار ولو في قضية محقة يصبح خسارة إذا جاء العمل فئوياً".


 

وأضاف " أن انتصار لبنان لا يكون بالرهان على الخارج ولا بالوقوف على رصيف الانتظار، هذا انتحار فلا إنتصار إلا بوحدته بالداخل". وقال " نحتمي بالمسيحيين قولاً، ونغرقهم في المآسي فعلاً ندّعي حمايةَ الوطن ونورطه في أخطر المغامرات القاتلة والعبثية".


ولفت ألى أن "المنطقة فشلت في إرساء استقرارها فيما يعيش الوطن يومياته بأسى على وقع أحداث الجوار، فتحوّل ربيعها أحداثاً قاتلة، ثورات، ونزاعات، وانقلابات ممّا عكس تداعيات خطيرة على الداخل، بأمنه واستقراره واقتصاده ووحدة شعبه وانتظام مؤسساتها"، ورأى أن " لبنان والمنطقة يمران بنوع من المخاطر الوجودية فالمنطقة تلتهب ويتم إعادة رسم الدول وحدود لبنان مستباحة ورئاسته شاغرة".


وعن جريمة قلب لوزة في إدلب، قال الجميل "أن ما حدث على يد القوى التكفيرية مجزرة استهدفت مواطنين وهي جريمة تشكل انتهاكاً صارخاً للقيم الإنسانية"، مدينا " هذه الجريمة النكراء وهذا العمل الجبان" باسمه الشخصي وباسم حزب الكتائب.


وفي الختام قال الجميّل "أنا بدوري أنقل الأمانة إلى من تختاره بعد غد كتائبنا لقيادة المسيرة في هذه الظروف الصعبة التي يمرّ بها لبنان والمنطقة".

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان