رئيس التحرير: عادل صبري 07:28 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو| أهالي غزة عن الإعمار: عشم إبليس في الجنة

بالفيديو| أهالي غزة عن الإعمار: عشم إبليس في الجنة

العرب والعالم

حطام منازل قطاع غزة

بالفيديو| أهالي غزة عن الإعمار: عشم إبليس في الجنة

فلسطين - مها صالح 11 يونيو 2015 15:34

 

بات حلم إعادة إعمار قطاع غزة من الغرائب والعجائب التي لا يمكن لها أن تتحقق كما يقول المهجرون والنازحون المهدمة منازلهم والذين فقدوا الأمل في حلم بناء منازلهم من جديد.


تبدد حلم الإعمار مع غياب أي توافق بين حركتي فتح وحماس وعدم ممارسة حكومة التوافق لمهامها التي شكلت من أجلها خاصة في ملف الإعمار، فلا الدول المانحة أوفت بوعودها بتقدم الأموال لإعادة الإعمار ولا الحصار رفع عن قطاع غزة فيما ينتشر الخراب في المناطق المدمرة حيث ما زالت ركام المباني المهدمة والتي تحتاج كما يقول الغزيون لسنوات لإزالتها باقية.

"مصر العربية" سلطت الضوء على ملف الإعمار ومصير هذا الملف ومتى سيتحقق كما يقول أهالي قطاع غزة، ويقول صالح عودة وهو من سكان أبراج الندي في بيت حانون شمال قطاع غزة والتي دمرت خلال الحرب وشردت نحو 200 أسرة كانت تقطنها، "لا أمل في الإعمار نحن نسكن في خيام من الصفيح الجميع أعطى ظهره لنا حتى بدل إيجارات لم تصرف فكيف سيكون هناك أمل في الإعمار.. توقف عن الحديث برهة وقال أعتقد بعد عشرين عاماً ممكن أن يعاد بناء منزلي .. " .

أما المواطن محمد هنية فيقول " لا أمل في الإعمار لغزة في ظل الانقسام بين فتح فنحن بتنا رهائن في يد التجاذبية والحزبية القاتلة والتي بددت حلمنا في الإعمار ولمن حماس وفتح يتصالحوا بصير إعمار" .

بدوره قال أبو محمد مشتهي " غزة ومقاومتها باتت رهينة ملف الإعمار لأن العالم يريد أن يبتز المقاومة من خلال هذا الملف .. لن يكون هناك إعمار لأن العالم لا يريد أن يظهر انتصار المقاومة في غزة " .

في حين يقول المواطن سامي دغمش " لا في إعمار ولا فيه حياة في غزة ولا يمكن أن يتحقق هذا الملف هذا حلم ابليس بالجنة .. فتح وحماس فش نوايا أنهم يتصالحوا والعالم بقول لحماس وفتح تصالحوا حتى يتم الإعمار.. نناشد حماس وفتح بأن يتصالحوا حتى يتم الإعمار وإلا سيكون مصيرنا الضياع لسنوات ومعاناة يومية ..".

وكانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" أعلنت وقف مساعداتها المالية للاجئين الفلسطينيين التي دمرت منازلهم في الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة نتيجة نقص التمويل قبل عدة شهور.

وقالت "الأونروا" "أنها حصلت على 135 مليون دولار فقط من أصل 724 مليون طلبتها أثناء مؤتمر الإعمار في القاهرة والذي خصص فيه مبلغ نحو خمسة مليار دولا لإعادة إعمار قطاع غزة لم يصل منه سوى 2% كما تقول حكومة التوافق الفلسطينية في حين بلغ عدد البيوت المدمرة للاجئين الفلسطينيين 96 ألف بيت في غزة وأن "الأونروا" قدمت 77 مليون دولار لـ 66 ألف أسرة لإصلاح منازلهم وتوقفت بعد ذلك حتى الآن بسبب شح عمليات التمويل من الدول المانحة .

 

شاهد الفيديو.. 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان