رئيس التحرير: عادل صبري 09:13 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

ديمبسي: نبحث تكرار تجربة قاعدة الأنبار في المحافظات العراقية

ديمبسي: نبحث تكرار تجربة قاعدة الأنبار في المحافظات العراقية

وكالات 11 يونيو 2015 14:36

قال الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة‭ ‬يوم الخميس، إن الولايات المتحدة تبحث تكرار تجربة قاعدة الأنبار الجديدة في محافظات عراقية أخرى في ظل التقدم الذي تحرزه الحملة على تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وقال ديمبسي لمجموعة صغيرة من الصحفيين قبل أن تهبط طائرته في نابولي بإيطاليا "هذا أحد الخيارات الأخرى التي نبحثها.. وأقر بأن الأمر قد يتطلب إرسال المزيد من القوات.

وأضاف ديمبسي أن دراسة مثل هذا الاحتمال "مجرد جزء من تخطيط حذر".

تأتي هذه التصريحات بعد يوم من إصدار الرئيس الأمريكي باراك أوباما أوامر بإرسال 450 جنديا أمريكيا إضافيا إلى العراق في حين تقيم الولايات المتحدة قاعدة في الأنبار معقل السنة لتقديم المشورة والمساعدة للقوات العراقية التي تسعى لانتزاع أراض يسيطر عليها التنظيم المتشدد.

وستقام القاعدة الجديدة داخل قاعدة التقدم العسكرية التي تبعد نحو 25 كيلومترا فقط عن مدينة الرمادي عاصمة محافظة الأنبار والتي سيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية الشهر الماضي.

ووصف ديمبسي قاعدة التقدم بأنها "منصة" للجيش الأمريكي حتى يتوسع أكثر في العراق بهدف تشجيع وتمكين القوات العراقية في قتالها لتنظيم الدولة الإسلامية. وأضاف أن التخطيط لمواقع أخرى مماثلة لا يقتصر على المستوى النظري فحسب.

وتابع "على مستوى التخطيط.. الأمر ليس نظريا بل عمليا جدا.. فنحن ندرس المواقع الجغرافية وشبكات الطرق والمطارات والأماكن التي يمكننا إقامة هذه القواعد فيها بالفعل".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان