رئيس التحرير: عادل صبري 09:32 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

الشعلان.. رحل مهندس عاصفة الحزم

الشعلان.. رحل مهندس عاصفة الحزم

العرب والعالم

ولى العهد السعودي محمد بن سلمان يتابع اوضاع عاصفة الحزم في حضور الشعلان

الشعلان.. رحل مهندس عاصفة الحزم

أحمد جمال 10 يونيو 2015 20:38

توفي صباح اليوم الفريق أركان حرب محمد بن أحمد الشعلان قائد القوات الجوية الملكية السعودية أثناء رحلة عمل خارج المملكة إثر أزمة قلبية.

وتدرج الشعلان في عدد من المناصب العسرية بدءاً من طيار محارب ومحرب طيران على طائرات ف 15 سي وهو أول طيار سعودي يلتحق بدورة طيران على طائرات ف 15 أس الهجومية وأسس السرب 55 لها في قاعدة خميس مشيط الجوية.

مناصب متعددة

ثم أصبح قائد سلاح الطيران في المملكة العربية السعودية ثم مدير إدارة تدريب الأطقم الجوية بقيادة القوات الجوية ثم مساعد رئيس هيئة عمليات القوات الجوية ومن ثم قائد قاعدة الملك عبد العزيز الجوية بالظهران ثم رئيس هيئة عمليات القوات الجوية ثم نائب قائد القوات ثم قائد القوات الجوية الملكية السعودية .

 

الفريق الشعلان لقب بمحطم الأرقام القياسية فهو أول من حقق 3000 ساعة طيران على ال F-15C عالميّا -أكثر من طيّاري الدولة المصنعة.


مهندس عاصفة الحزم

وكان للشعلان دوراً كبيراً فى عاصفة الحزم التي تقودها المملكة العربية السعودية بالتعاون مع عدد من الدول العربية ضد جماعة الحوثيين في اليمن وحقق سلاح الجو السعودي مجموعة من النجاحات والتي كانت أبرزها استهداف مخازن الأسلحة التي يمتلكها الحوثيين في أول ضربات العاصفة في 26 مارس الماضي.

 

وبعتبر الشعلان مهندس عاصفة الحزم والتي تعتمد على القصف الجوي لمعاقل الحوثيين باليمن وتشارك المملكة العربية السعودية بأكثر من 100 طائرة مقاتلة من أصل 185 طائرة مقاتلة تشارك في العاصفة ويشرف عليها الشعلان.

 

كانت وزارة الدفاع السعودية، أعلنت وفاة قائد القوات الجوية الملكية، الفريق ركن محمد بن أحمد الشعلان، إثر أزمة قلبية، أثناء رحلة عمل خارج البلاد.

 

وأوضحت الوزارة في بيان منها، أن الشعلان تولى منصب قائد القوات الجوية الملكية في 14 مايو العام الماضي، وكان يشغل منصب نائب قائد القوات الجوية السعودية برتبة لواء.

 

ومن جانبه نعى الشيخ عائض القرني، قائد القوات الجوية الملكية، الفريق ركن محمد بن أحمد الشعلان، الذي وافته المنية إثر أزمة قلبية، أثناء رحلة عمل خارج البلاد.

 

وكتب القرني، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "أحسن الله عزاء أهله وذويه وغفر الله له وأسكنه فسيح الجنات".

 

كما نعى مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف قائد القوات الجوية الملكية السعودية وقال الدكتور محيي الدين عفيفي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، «ينعى مجمع البحوث الإسلامية ببالغ الأسى والحزن وفاة قائد القوات الجوية الملكية السعودية".

 

وأضاف «عفيفي»، في بيان للمجمع، الأربعاء، أنه «يتوجه المجمع بالدعاء إلى الله عز وجل للفقيد، وأن يتغمده المولى بواسع رحمته ورضوانه».


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان