رئيس التحرير: عادل صبري 10:05 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

غباشي: الشعوب الديمقراطي خرج من عباءة أردوغان

 غباشي: الشعوب الديمقراطي خرج من عباءة أردوغان

العرب والعالم

مختار غباشي

في ندوة مصر العربية

غباشي: الشعوب الديمقراطي خرج من عباءة أردوغان

وائل مجدي 10 يونيو 2015 12:33

قال الدكتور مختار غباشي نائب رئيس المركز العربي للدارسات السياسية والاستراتيجية إن نتائج الانتخابات البرلمانية التركية ستفرض على حزب العدالة والتنمية إما أن يشكل الحكومة أو يلجأ إلى انتخابات برلمانية مبكرة، مشيرا إلى أن السيناريوهات الأخرى التي تتحدث عنها وسائل الإعلام مستحيلة الحدوث.


وأضاف خلال الندوة التي نظمتها "مصر العربية" تحت عنوان "مستقبل تركيا بعد نتائج انتخابات البرلمان" أن الحديث عن حكومة ائتلافية بين الحزب الشعبي الجمهوري والحركة القومية وحزب الشعوب الديمقراطي أمر مستحيل في ظل الاختلاف الحاد بين تلك الأحزاب.

وأوضح نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية أن السيناريو الأقرب حاليا لشكل الحكومة الجديدة هو دخول العدالة والتنمية في تحالف مع الحركة القومية أو مع حزب الشعوب الديمقراطي والذي حصد 79 صوتا، مشيرا إلى أن تلك الأصوات خرجت من عباءة حزب العدالة.

وأكد غباشي أن الانتخابات البرلمانية لن تكون لها تأثير على السياسية الخارجية لتركيا خصوصا فيما يتعلق بملف سوريا ومصر.

ومضى قائلا إن الانعكاس الوحيد سيكون على الصعيد الداخلي وهي معضلة تعديل الدستور، إذ أن الانتخابات بنتائجها الحالية لن تسمح بتمرير الدستور الذي يطمح فيه أردوغان، والسبيل الوحيد دخوله في ائتلاف.

لو تحالف العدالة والتنمية مع الأكراد- والكلام ما زال على لسان غباشي- سيكون هناك تناغما خصوصا وأن طموحات الأكراد غير مرتبطة بالواقع الخارجي، وإنما بالواقع الداخلي.

وعن طموحات الأكراد بتشكيل دويلة منفردة في تركيا، قال غباشي إن الأكراد هم القومية الوحيدة في العالم بلا دولة، ورغم نجاحهم في تركيا لن تسمح السياسية التركية وجود دويلة كردية داخلها، لكن من الممكن أن يحققوا مكاسب سياسية داخلية، عن طريق بعض الأمور والتي بدأت أن تتحقق بالفعل، فأصبح لهم إذاعة خاصة، وأصبحت اللغة الكردية معترف بها، ومن الممكن أن يتمتعوا بأحد أشكال الحكم الذاتي.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان