رئيس التحرير: عادل صبري 04:16 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

لجان الكونجرس الأمريكي تقر تسليح المعارضة السورية

لجان الكونجرس الأمريكي تقر تسليح المعارضة السورية

العرب والعالم

عناصر من الجبش السوري الحر - ارشيفية

لجان الكونجرس الأمريكي تقر تسليح المعارضة السورية

23 يوليو 2013 07:09

قال رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب الأمريكى، الاثنين، إن الرئيس باراك أوباما أصبح قادراً على المضى قدماً فى تنفيذ خطة لتسليح المعارضة السورية بعدما انحسرت المخاوف لدى بعض أعضاء الكونجرس.

 

وذكر رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، "مايك روجرز"، في بيان له، أن اللجنة توصلت إلى الاتفاق بعد الكثير من المناقشات والتدقيق، على الرغم من قلقها إزاء خطط إدارة الرئيس، "باراك أوباما" في تسليح المعارضة السورية، ونجاح هذه الخطط.

 

وأشارت مصادر أمريكية إلى أن لجان الاستخبارات في غرفتي الكونغرس أقرت، في جلسة سرية الأسبوع الفائت، خطة الإدارة الأمريكية لتسليح المعارضة السورية. وفي هذا الإطار تتوقع المصادر إرسال الأسلحة إلى قوات المعارضة في وقت قريب.

وكان أعضاء جمهوريون وديمقراطيون فى لجنتى المخابرات بمجلسى النواب والشيوخ قد عبروا عن مخاوفهم بشأن نجاح خطة الحكومة الأمر الذى تسبب فى تأجيل تسليم أسلحة للمعارضة السورية.

 

وكان الرئيس الأمريكي، "باراك أوباما"، اتخذ قرارًا، الشهر الماضي، بتسليح المعارضة السورية. وعقب القرار حاول نائب الرئيس، "جو بايدن"، ووزير الخارجية، "جون كيري"، ورئيس وكالة الاستخبارات، "جون برينان"، طمأنة أعضاء الكونغرس والإجابة على أسئلتهم حول نتائج تنفيذ القرار.

وأعلن البيت الأبيض فى يونيو أنه سيقدم مساعدات عسكرية لجماعات من المعارضة السورية يتم اختيارها بعناية بعد إحجامه لعامين عن تزويد المعارضة بالأسلحة بشكل مباشر.

 

غير أن مشرعين عرقلوا الخطة شاكين من أنها قد لا ترجح كفة معارضى الرئيس بشار الأسد، ومن أن الأسلحة قد ينتهى بها الأمر فى أيدى متشددين إسلاميين.

 

يشار الى انه منذ مارس  2011، تطالب المعارضة السورية بإنهاء أكثر من 40 عامًا من حكم عائلة بشار الأسد، وإقامة دولة ديمقراطية يتم فيها تداول للسلطة.

 

إلا أن النظام السوري اعتمد الخيار العسكري لوقف الاحتجاجات؛ مما دفع سوريا إلى معارك دموية بين القوات النظامية التي تدعمها روسيا و إيران وحزب الله اللبناني ضد قوات المعارضة؛ حصدت أرواح أزيد من 100 ألف شخص، حسب إحصائية صدرت مؤخراً عن المرصد السوري لحقوق الإنسان.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان