رئيس التحرير: عادل صبري 07:19 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

ليبيا.. الأمم المتحدة تقدم مقترحًا بـ"حكومة وحدة"

ليبيا.. الأمم المتحدة تقدم مقترحًا بـحكومة وحدة

العرب والعالم

القتال في ليبيا

ليبيا.. الأمم المتحدة تقدم مقترحًا بـ"حكومة وحدة"

وكالات 09 يونيو 2015 00:36

قدَّم مفاوضون من الأمم المتحدة إلى أطراف النزاع المسلح في ليبيا، الاثنين، مسودة مقترح؛ لتشكيل حكومة وحدة في محاولة لإنهاء صراع يعصف بالبلاد.

 

وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص، برنادينو ليون للوفود في مدينة الصخيرات المغربية: "ستتسلمون أحدث مسودة للاتفاق السياسي المقترح الذي كان محور مناقشاتكم خلال الأشهر القليلة الماضية."

 

وأوضح ليون أنَّ المسودة قد لا تلبي توقعات جميع الأطراف لكنها تقطع شوطًا طويلاً نحو إقامة أرضية مشتركة؛ للتوصل لحل سياسي في ليبيا.

 

يأتي ذلك في أعقاب انطلاق الجولة الخامسة من المفاوضات بين الفرقاء الليبيين في مدينة الصخيرات المغربية.

 

وأشار ليون إلى أنَّ مسودة الاتفاق السياسي المقترح تقدم رؤية للهيكل المؤسسي المؤقت، والترتيبات الأمنية التي سيقوم عليها ما تبقى من الفترة الانتقالية.

 

وأكد أنَّ مسودة الاتفاق تركز على تزويد المؤسسات بالقدرة والأدوات اللازمة للحكم بشكل فعال.

 

ومن المتوقع أن يتوجه ممثلون من الطرفين إلى ألمانيا لاجتماع مع قادة دول أوروبية وشمال إفريقية قبل العودة للتشاور مع قواعدهم السياسية ثم السفر مرة أخرى إلى المغرب لمواصلة المحادثات.

 

من جانبها، قالت السفيرة الأميركية لدى ليبيا، ديبورا جونز: "ما يمكنني أن أقوله هو أنَّه في نهاية هذا الأسبوع سيكون لدينا فكرة واضحة جدًا بشان من يعمل من أجل السلام ومن لا يعمل وذلك سيساعدنا في تركيز جهودنا في المستقبل".

 

وتدعو المسودة إلى حكومة وفاق وطني لمدة عام يضطلع فيه مجلس وزراء يرأسه رئيس للوزراء وله نائبان بالسلطة التنفيذية ويكون مقره طرابلس.

 

وينص الاتفاق على أنَّ مجلس النواب "البرلمان المنتخب في عام 2014 ومقره الآن في شرق البلاد" هو الهيئة التشريعية الوحيدة.

 

ويدعو الاتفاق أيضًا إلى مجلس للدولة ذي صفة استشارية يتألف من 120 عضوًا من أعضاء برلمان طرابلس.

 

ويتناول أيضًا شروط وقف لإطلاق النار ونزع سلاح الجماعات المسلحة وتشكيل قوات مسلحة موحدة وانسحاب الجماعات المسلحة من المنشآت النفطية والمطارات والمنشآت الأخرى بعد توقيع الاتفاق.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان