رئيس التحرير: عادل صبري 08:17 صباحاً | الاثنين 19 فبراير 2018 م | 03 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

عباس: كل الخيارات مفتوحة إذا فشلت محادثات السلام

عباس: كل الخيارات مفتوحة إذا فشلت محادثات السلام

العرب والعالم

محمود عباس

عباس: كل الخيارات مفتوحة إذا فشلت محادثات السلام

وكالات 22 يوليو 2013 19:40

حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس في تصريحات نشرت اليوم الاثنين، من أن "كل الخيارات مفتوحة" إذا فشلت الولايات المتحدة في استئناف محادثات السلام الإسرائيلية- الفلسطينية.

 

وربما تعد هذه التصريحات- وهي الأولى لعباس بعد أن أعلن وزير الخارجية الأمريكية جون كيري الأسبوع الماضي احتمال استئناف المحادثات لأول مرة منذ خمس سنوات- محاولة لممارسة مزيد من الضغوط على الولايات المتحدة وإسرائيل لتلبية مطالب الفلسطينيين فيما يتعلق بالمفاوضات الرسمية.

 

ومن المقرر أن يعقد ممثلون عن إسرائيل وفلسطين محادثات أولية في واشنطن قريبا. وينبغي أن يعمل الطرفان على الاتفاق بشأن تفاصيل نهائية، لما صوره كيري بأنه اتفاق واسع على إطار عمل لاستئناف محادثات السلام التي انهارات عام 2008.

ولم يوضح عباس خياراته الأخرى، لكنه أشار إلى رفع وضعية فلسطين العام الماضي في الأمم المتحدة.. ووافقت الجمعية العامة على قبول فلسطين كمراقب غير عضو.

وقال مسؤولون إنهم يسعون في ظل غياب المفاوضات مع إسرائيل، إلى مزيد من الاعتراف الأممي بهم، لاسيما عضوية وكالات الأمم المتحدة، وإمكانية تعويضها جراء السياسات الإسرائيلية في المحكمة الجنائية الدولية.

وتخشى إسرائيل من أن يحقق الفلسطينيون مزيدا من المكاسب داخل المؤسسات الدولية، واستخدام ذلك في تحركات ضد الدولة اليهودية.

وفي مقابلة مع صحيفة الرأي الأردنية، وهي أكبر صحيفة أردنية مؤيدة للحكومة، وصف عباس الاعتراف الأممي العام بأنه "أهم إنجاز للدولة الفلسطينية خلال الأعوام الأخيرة".

ويريد الفلسطينيون إقامة دولة في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية التي استولت عليها إسرائيل في حرب عام 1967. ويسعى عباس إلى الحصول على التزام من نتنياهو بأن تكون حدود إسرائيل ما قبل عام 1967 أساسا للمفاوضات.

وقال عباس "إذا لم يكن هناك اتفاق لدفع عملية السلام إلى الأمام، فإن كافة الخيارات مفتوحة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان