رئيس التحرير: عادل صبري 03:38 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

نتنياهو يدعو لاستفتاء على أي اتفاق سلام مستقبلي

نتنياهو يدعو لاستفتاء على أي اتفاق سلام مستقبلي

22 يوليو 2013 19:34

القدس (أ ب)- قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه يدفع بالإسراع في طرح مشروع قانون جديد يسمح له بإجراء استفتاء وطني على أي اتفاق سلام مستقبلي مع الفلسطينيين.

 

وقال نتنياهو اليوم الاثنين إن هناك حاجة لمثل هذا الاستفتاء للحيلولة دون إحداث حالة انقسام داخل المجتمع الإسرائيلي. وأشارت استطلاع رأي إلى أن غالبية الشعب الإسرائيلي تؤيد قيام دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل لكن الكثير يعارضون ذلك بشدة، خاصة ان بعض قضايا مفاوضات الحل النهائي تتعلق بأمور ذات حساسية في مقدمتها تقسيم مدينة القدس.

 

وجاء إعلان نتنياهو بعد ثلاثة أيام من قول وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إنه تم إحراز تقدم نحو استئناف المحادثات بعد توقف دام خمس سنوات.

ودعا كيري المفاوضين الفلسطينيين والإسرائيليين إلى واشنطن لإجراء محادثات أولية في غضون الأيام أو الأسابيع المقبلة، على الرغم من وجود ثغرات واسعة بين الجانبين حول إطار المفاوضات الفعلية.

وقال نتنياهو يوم الاثنين انه سيقدم قريبا التشريع المقترح إلى حكومته ومن ثم إلى البرلمان، لكنه لم يخض في تفاصيل.

وقال نتنياهو في تصريح متلفز من الكنيست الإسرائيلي "أي اتفاق لا يقره الشعب لا يستحق التوقيع عليه"،

وينقسم السياسيون الإسرائيليون حول الاستفتاء، الذي يعتبره البعض محاولة من جانب المتشددين لنسف أي اتفاق.

وأعرب أحد الشريكين الرئيسيين في ائتلاف نتنياهو الحاكم، وهو حزب "البيت اليهودي" الموالي للمستوطنين عقد الاستفتاء، بينما أعلن حزب "يش عتيد" الوسطي، الشريك الآخر في الائتلاف، أنه ما زال يدرس الفكرة.

لكن كبيرة مفاوضي إسرائيلي مع الفلسطينيين، وزيرة العدل تسيبي ليفني، قالت إنها تعارض هذه الفكرة وإن القرارات المهمة ينبغي تركها للقادة المنتخبين ديمقراطيا.

وفي سياق منفصل، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في تصريحات نشرت اليوم إنه يخطط لإجراء استفتاء على أي اتفاق سلام مع إسرائيل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان