رئيس التحرير: عادل صبري 06:48 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

فلسطين.. 47 أسيرا يعانون من أمراض بالكلى

فلسطين.. 47 أسيرا يعانون من أمراض بالكلى

العرب والعالم

الاسرى فى سجون الاحتلال

المئات مصابون بمشاكل صحية مختلفة

فلسطين.. 47 أسيرا يعانون من أمراض بالكلى

وكالات 07 يونيو 2015 09:45

يعاني المئات من الأسرى من أمراض مختلفة في سجون الاحتلال، والعشرات منهم مصابون بأمراض خطيرة حياتهم معرضة للخطر نتيجة الاستهتار بحياتهم وعدم تلقيهم العلاج المناسب لحالاتهم المرضية ومن بينهم (47) أسيراً يعانون من أمراض ومشاكل واضحة في الكلى.

 

وقال رياض الأشقر الناطق الإعلامي باسم مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن أمراض الكلى التي يعاني منها الأسرى تتراوح ما بين الفشل الكلوي، أو استئصال لإحدى الكليتين، والتهابات شديدة في الكلى، أو توقف إحدى الكليتين عن العمل بشكل كامل أو جزئي.


وهذا إضافة إلى معاناة بعضهم من وجود أكياس على الكلى، أو وجود حصوة فيها، "وهؤلاء يشكلون الغالبية من إجمالي عدد الأسرى الذين يعانون من مشاكل الكلى في سجون الاحتلال"، وفق المركز.

حالات صعبة

وأوضح الأشقر بأن هناك الأسير "سامر علي عويسات" من سكان القدس يعاني من جراء إصابته بالرصاص قبل اعتقاله حيث تم استئصال إحدى كليتيه وجزء من الأمعاء، ولا يتلقى علاج مناسب لحالته المرضية، بينما يعانى الأسير "عيسى إسماعيل الطرايرة" (50 عاماً)، من بلدة بني نعيم في محافظة الخليل، من وجود أكياس على الكلى، ويحتاج إلى عملية عاجلة لإزالتها، وتماطل إدارة السجون في إجرائها.


وأشار إلى أن الأسير "إبراهيم البيطار" من خانيونس جنوب قطاع غزة، يعيش على كلية واحدة، حيث أخبر الأطباء في مشفى "سوروكا ذويه بعد فحوصات طبية أجريت له أنه يعيش على كلية واحدة، بينما تؤكد عائلته بأنه ولد بكليتين ولم يسبق له أن خضع لأي عملية جراحية.


واعتبر الأشقر أن أخطر الحالات التي تعانى من مشاكل في الكلى هم الأسرى المصابون بالفشل الكلوى، وفى مقدمتهم حالة  الأسير "شاهر بركات عشة" من محافظة نابلس والمعتقل منذ عام 2001، ومحكوم 19 عاما ونصف العام، يعاني من فشل كلوي كامل، ورغم ذلك لا يتلقى سوى المسكنات التي وصل عددها إلى 12 نوعا من الحبوب.

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان