رئيس التحرير: عادل صبري 02:22 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

السودان.. استئناف عمل لجنة الحوار الوطني برئاسة البشير

السودان.. استئناف عمل لجنة الحوار الوطني برئاسة البشير

العرب والعالم

الرئيس السوداني عمر البشير

السودان.. استئناف عمل لجنة الحوار الوطني برئاسة البشير

وكالات 07 يونيو 2015 09:25

أعلن حزب المؤتمر الشعبي، بزعامة حسن الترابي، استئناف عمل لجنة الحوار الوطني برئاسة البشير وزعماء القوى السياسية خلال الأسبوع المقبل، ودعا الأمين السياسي للحزب إلى ضرورة استباق عملية الحوار بتهيئة المناخ السياسي وتعزيز الثقة بين الفرقاء السودانيين.

 

وكشف الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي، كمال عمر، عضو اللجنة التنسيقية العليا للحوار الوطني، خلال انعقاد هيئة شورى المؤتمر الشعبي بولاية نهر النيل، عن اتصالات ستجريها اللجنة عبر لجنتين منفصلتين مع الحركات المسلحة وأحزاب المعارضة الرافضة للدخول في حوار مع الحزب الحاكم، بهدف استيعابهم على مائدة الحوار.
 

 

واعتبر عمر أن قضايا كفالة الحريات والإفراج عن المعتقلين السياسيين وإلغاء محاكماتهم مع وقف الحرب وتأمين المحاورين من الحركات المسلحة هي أهم المتطلبات بهدف تهيئة المناخ السياسي وتعزيز الثقة بين الفرقاء من أجل ضمان نجاح عملية الحوار.
 

وجدَّد عمر رفض حزب المؤتمر الشعبي المطلق لما سماه بالانقياد وراء دعوات للانتقال بمائدة الحوار إلى خارج السودان، وقال إن “الحلول السلمية لأزمات الوطن ينبغي أن تتم تحت سمائه”، لكنه أشار إلى إمكانية انعقاد اجتماع تحضيري خارجي تحت مظلة الاتحاد الأفريقي والمجتمع الدولي بغرض وضع ترتيبات إجرائية تمهد الأرضية لعملية الحوار الداخلي.
 

واتفقت الحكومة السودانية والمعارض المدنية والمسلحة على اللقاء في برلين مطلع شهر مارس الماضي، إلى أن اللقاء لم يتم بسبب انطلاق العملية الانتخابية واصرار المعارضة على بدء عملية الحوار قبل الانتخابات فيما رفض الحزب الحاكم تأجيل العملية.
 

ووجهت قوى المعارضة حينها انتقادات شديدة للحكومة السودانية، ووصفتها بعدم الجدية في عملية الحوار القومي الدستوري، وقالت في إن “الحكومة تسعى لإقامة انتخابات تكرس لهيمنة الحزب الواحد، وتستمر في اعتقال الناشطين من قيادات المعارضة، والتضييق على الصحافة والإعلام”.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان