رئيس التحرير: عادل صبري 01:00 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

قلق صالح من الحوثيين دفعه للتصعيد على الحدود السعودية

قلق صالح من الحوثيين دفعه للتصعيد على الحدود السعودية

العرب والعالم

الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح

قلق صالح من الحوثيين دفعه للتصعيد على الحدود السعودية

وكالات 07 يونيو 2015 08:07

أفادت تقارير إعلامية أن قلق الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح من تحركات الحوثيين الدبلوماسية قبيل مباحثات جنيف، دفعه للتصعيد ورفع التوتر على الحدود السعودية للتذكير بأنه طرف يمتلك أوراق قوة على الساحة اليمنية.

 

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن مسؤول رفيع في حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه صالح، قوله إن الرئيس السابق يخشى من استفراد حلفائه الحوثيين بالمفاوضات في جنيف وتوصلهم إلى اتفاقات جانبية بمعزل عنه، الأمر الذي دفعه إلى التصعيد عسكريًا والدفع بقوات الحرس الجمهوري وقوات النخبة في الجيش اليمني للتقدم نحو الحدود اليمنية السعودية، أملاً في تحسين موقفه التفاوضي.
 

 

وكشف المصدر السياسي عن قلق صالح واستيائه من تحركات أعضاء المكتب السياسي للحوثيين، دون تنسيق وتشاور معه.
 

وكان صالح قد عبر صراحة عن استيائه، الأسبوع الفائت، من ذهاب وفد سياسي من جماعة الحوثي إلى سلطنة عمان دون إبلاغه.
 

وقالت مصادر يمنية إن “صالح بمكره بدهائه السياسي المعهود يريد من خلال التصعيد تذكير المجتمع الدولي بأنه طرف فاعل على الساحة لا يمكن تجاهله في المباحثات”.
 

وتوقع المصدر السياسي الرفيع، في حال مشاركة وفد من حزب صالح وأنصاره، أن “يقع اختيار الرئيس السابق على الأمين العام المساعد لحزب المؤتمر عارف الزوكا لرئاسة الوفد المشارك في جنيف، كقيادي جنوبي بارز، إلى جانب الشيخ القبلي ياسر العواضي نائب رئيس الكتلة البرلمانية للحزب في مجلس النواب” حسب قوله.
 

وأجبر صالح الذي حكم اليمن من 1978 إلى 2012 على التنحي أثناء احتجاجات الربيع العربي لكنه احتفظ بمعظم ولاء الجيش وتحالف مع الحوثيين في قتال أنصار هادي المسلحين في جنوب اليمن.
 

ورغم التقدم الذي أحرز بشأن محادثات السلام بين الأطراف المتحاربة في اليمن بإعلان 14 يونيو حزيران موعدا لها، إلا أنه لم يتضح كيف ستتأثر هذه المباحثات بالتصعيد الكبير للحرب الذي تم بإطلاق صاروخ سكود على قاعدة جوية سعودية.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان