رئيس التحرير: عادل صبري 02:26 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"إسكندر باشا" تؤيد العدالة والتنمية في الانتخابات البرلمانية

"إسكندر باشا" تؤيد العدالة والتنمية في الانتخابات البرلمانية

أيمن الأمين_ووكالات 06 يونيو 2015 20:22

أعلن رئيس جماعة "إسكندر باشا" الصوفية الشيخ "محرم نورالدين جوشان"، تجديد دعمه لحزب العدالة والتنمية في الانتخابات البرلمانية العامة، المزمع إجراؤها غدا الأحد.

 

وأفاد الشيخ جوشان، "نعلن تجديد تأييدنا للحكومة الحالية في الانتخابات العامة، لنجاحها في بث أشعة الأمل، وقطعها أشواطا هامة في طريق الحرية المنشودة منذ زمن طويل".

 

وتعتبر جماعة "إسكندر باشا" من أهم الجماعات الصوفية في البلاد، وأسسها الشيخ "محمد زاهد كوتكو" عام 1958، حين عُين إماما لجامع "إسكندر باشا" التاريخي في إسطنبول، والذي بناه الوزير العثماني "إسكندر باشا" في زمن السلطان بيازيد الثاني. واستمرت الجماعة بعد وفاة الشيخ "كوتكو" برئاسة الشيخ "محمود أسعد جوشان"، تلاه الرئيس الحالي للجماعة الشيخ "محرم نور الدين جوشان"، الذي ترأس الجماعة اعتبارا من عام 2001.

 

يُشار أن جماعة "إسماعيل باشا" احتضنت العديد من السياسيين البارزين في الحياة السياسية التركية، كان أهمهم الرئيس التركي الراحل "تورغوت أوزال"، ورئيس الوزراء الراحل "نجم الدين أربكان".

 

ويشهد نحو 53 مليونا و765 ألفا و231 ناخبا في الداخل، ومليونين و876 ألفا و658 ناخبا بالخارج، شكل البرلمان المقبل، من خلال الاختيار ما بين 165 مرشحاً مستقلا و20 حزباً سياسياً على مقاعد البرلمان الـ550، أبرزها حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، وحزب "الشعب الجمهوري" أكبر أحزاب المعارضة، وحزب "الحركة القومية"، وحزب "الشعوب الديمقراطي" الكردي.

 

يذكر أن مؤشرات النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية التركية بالخارج أظهرت تقدم حزب العدالة والتنمية وحزب القوميون الأكراد.

 

وكانت المراكز الانتخابية فتحت لما يقارب 2.8 مليون مغترب تركي ممن يحق لهم التصويت، في عدد من الدول الأوروبية منها ألمانيا، وفرنسا، وبلجيكا، وأستراليا، والسويد، والدنمارك إضافة إلى المعابر الحدودية، وفي الدول الأوروبية.

 

ويبلغ عدد الناخبين داخل البلاد 53 مليونا و765 ألفا و231 ناخبا، فيما يصل عددهم خارج تركيا مليونين و876 ألفا و658 ناخبا.


اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان