رئيس التحرير: عادل صبري 05:26 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

حرب المياه.. داعش يسيطر على السدود

حرب المياه.. داعش يسيطر على السدود

العرب والعالم

تنظيم داعش

حرب المياه.. داعش يسيطر على السدود

وكالات 06 يونيو 2015 11:58

السيطرة على الانهار والسدود اصبحت سلاحا تكتيكا يستخدمه تنظيم "الدولة الاسلامية" داعش، ويسيطر الان على معظم الروافد العليا لنهري دجلة والفرات اللذين يتدفقان عبر تركيا.

 

ويعتمد على دجلة والفرات كل من العراق وسوريا في الغذاء والزراعة والصناعة .
 

وبعد السيطرة على مدينة الرمادي (مركز محافظة الانبار)، قطع تنظيم "الدولة الإسلامية" داعش، على إمدادات المياه التي تغذي مناطق عدة من العراق، وذلك عبر إغلاقه السدود التي يسيطر عليها.
 

ويحاول تنظيم داعش استغلال جميع المقومات التي يملكها لاضافة (معركة السدود) الى جانب الاسلحة التي يملكها ومنها ابار النفط .
 

ومن أهم السدود التي يسيطر عليها داعش :

سد النعيمية في الفلوجة

ويقع سد النعيمية في مدينة الفلوجة ثاني اكبر مدن محافظة الانبار، حيث حول مسار المياه ابان سيطرة داعش على السد، في نيسان/ابريل 2014 .

ويساعد هذا السد في توزيع مياه نهر الفرات، الذي يمر عبر محافظة الأنبار. ويقع السد على مسافة خمسة كيلومترات إلى الجنوب من مدينة الفلوجة، التي اجتاحها تنظيم داعش منذ مطلع 2014 .

وأغلق المسلحون ثماني من بوابات السد العشر قبل أسبوع ما أغرق الأراضي خلف السد وقلل من مستويات المياه في محافظات جنوب العراق، التي يمر بها نهر الفرات قبل أن يصب في الخليج.

سد الرمادي

وسيطر مؤخرا تنظيم "الدولة الاسلامية" داعش على سد الرمادي، واغلق جميع بواباته ما ادلا لانخفاض منسوب المياه الى المدن المجاورة ومنها الخالدية ومعسكر الحبانية .

ويحاول داعش السيطرة على المعبر المائي لمدينة الحبانية السياحية وفي حال حصل ذلك فأن مدن عراقية عديدة ستصبح رهينة تدفق المياه تحت سلطة داعش .

مدن بابل وكربلاء والنجف والديوانية والسماوة معرضة لانحسار تدفق المياه عبر نهر الفرات حيث سيطرة داعش على ثلاثة سدود تعد الشريان الحيوي لديمومة القطاع الزراعي في العراق وخاصة لمدن الجنوب .

سد ناظم الثرثاء

ويقع السد شمال مدينة الفلوجة، ويعد من أهم السدود وأكبر المنخفضات الطبيعية العراقية . ويستخدم لخزن الفائض من مياه دجلة عبر قناة تحويل مجرى المياه من مدينة سامراء .

ويربط سد الثرثار نهري دجلة والفرات، وبسيطرة مسلحي داعش عليه فأن مدن عدة باتت عرضة للجفاف .

أهمية السيطرة على السدود:

1.    التحكم بمجرى المياه والحاق الضرر بالمدن الجنوبية التي تعتمد على المياه مصدرا للري .

2.    تسهيل تنقل مسلحي داعش عبر الانهر بعد انحسار مياهه .

3.    محاصرة القوات الامنية العراقية .

ومع سيطرة داعش على السدود العراقية فأنه قد بجعل عملية استعادة السيطرة على المدن أكثر تعقيدا، وسيسهل تنقل مسلحيه عبر نهر الفرات وعلى جانبيه، ومن المؤكد استغلال ذلك لشن هجمات تستهدف قواعد عسكرية تابعة للجيش العراقي والواقعة على نهر الفرات مثلا معسكر الحبانية .
 

ولا ينحصر سيطرة داعش على السدود في العراق فهو يسيطر على سد الفرات في مدينة الطبقة والذي يعد من اضخم السدود السورية . وكذلك سد البعث بمدينة الرقة الخاضعة كليا لسلطة داعش.

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان