رئيس التحرير: عادل صبري 11:13 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

من يربح المعركة في عرسال؟

من يربح المعركة في عرسال؟

العرب والعالم

المعركة مشتعلة في بين الثوار والحزب

من يربح المعركة في عرسال؟

سارة عادل 05 يونيو 2015 17:38

من يربح المعركة في عرسال؟، سؤال يطرح في ظل الوضع الحالي فخطاب الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله اعتبرته قوى 14 آذار دعوة ضمنية للتسلح واستخفافا بقدرات الجيش، وقوله "إذا الدولة لم تتحرّك بخصوص جرود عرسال فإن أهالي البقاع وبعلبك لن يقبلوا بوجود أي ارهابي" .

 

لينا الخطيب، مدير مركز كارنجي للشرق الأوسط في بيروت، تقول إن هناك   هشاشة البنية القيادية للطائفة السنية نتيجة عدم وجود قيادات سنية معتدلة فعالة في لبنان، فغياب سعد الحريري، والانقسامات حول اختيار مفت للجمهورية، والشحن المذهبي بين السنّة والعلويين في طرابلس كما بين الشيعة والسنّة نتيجة تدخل «حزب الله» في سورية، كلها ساهمت بإفساح المجال أمام التنظيمات المتطرفة لمحاولة استمالة أبناء الطائفة بعيداً من مؤسسات الدولة، فأصبح سنّة لبنان هدفاً لتنظيم «الدولة الإسلامية»، الذي حاول في عرسال تقديم نفسه كقوة دفاع عن السنّة في مواجهة الجيش اللبناني و «حزب الله»، و حاول البعض استغلال معركة عرسال لإثارة النعرات الطائفية والدعوة لمبايعة تنظيم «الدولة الإسلامية» في حال انتصاره على الجيش.

 

وتضيف الخطيب، قارن الكثيرون معركة عرسال بمعارك نهر البارد في شمال لبنان عام 2007، حين قاتل الجيش اللبناني تنظيم «فتح الإسلام»، وعلى الرغم أن معركة عرسال ليست مماثلة لسيناريو نهر البارد، ففي عرسال، ربح الجيش المعركة ولكنه لم يربح الحرب، فعناصر «الدولة الإسلامية» لا زالوا موجودين في جرود عرسال وتغلغلوا في الداخل اللبناني، مما يشكل قنبلة موقوتة للوضع الأمني في البلد.

.

مصادر سورية معارضة قالت  إن ""حزب الله" دخل جرود عرسال من ناحية جرد نحلة والرهوة، وأصبح في موقع بين الجيش اللبناني و"جيش الفتح""، وتخوّفت المصادر  من "إقدام "حزب الله" على عمل تجاه الجيش يتّهم فيه المعارضة، فتنفجر المعركة مباشرة مع الجيش"، ناقلة تخوفها الكبير على مصير العسكريين المخطوفين "الذين يتواجدون بين جردَي عرسال وفليطة، خصوصا في ظلّ القصف المكثف من كل الاطراف على الجردين".

ويتّفق الناشط السوري ابو الهدى الحمصي مع هذه المعلومة إذ قال لـ ""حزب الله" يحاول حصار مجاهدي القلمون في جرود عرسال اللبنانية لتأمين غطاء سياسي لزجّ الجيش اللبناني في المعركة، وأن هجومه على جرود عرسال سيؤثر سلباً على العسكريين الأسرى".

 

بعض وسائل الإعلام اللبنانية الموالية للجيش اللبناني تقول إن أهالي عرسال سلّموا أمرهم إلى الجيش اللبناني ولا يزال الهدوء يعمّ البلدة.

 

رئيس البلدية علي الحجيري قال في تصريحات صحفية  إنه "لا معلومات أكيدة عن دخول "حزب الله" إلى الجرود، واستبعد إقدام الحزب على ذلك، لأنه يدرك تماماً من هم العشائر الذين يرفضون دخول أحد إلى أراضيهم من دون إذن، ويعتبرون هذا الأمر من الكبائر"، ويضيف أنه "إذا وافقت العشائر على دخول "حزب الله" إلى عرسال، فهذا يعني أن الدنيا "خربت"".

 

ويضيف "لا يتعلق الأمر بعملية تنتهي في ساعة واحدة، والحياة لن تنتهي، فاليوم قدمت سوريا السلاح إلى "حزب الله"، لكن غداً قد يأتي من يعطي أهالي عرسال السلاح، لكننا لا نريده، وهناك منطق يقول إن أي جهة كانت معها سوريا هي قوية، وقد دعمت "حزب الله" لِفترة، لكن بشار الأسد سينتهي ومعه ربع سوريا، وغداً ستكون هناك دولة جديدة. وإذا شنّ "حزب الله" معركة في عرسال فقد يربح وقد يخسر، لكن سؤال: ماذا بعد ذلك؟ وماذا بعد سوريا الجديدة؟"، مشدداً على أن "عرسال بحماية الجيش اللبناني وهو المخوّل الوحيد بحرّية التصرّف، فهذه أرضه وهو مسؤول عنها ونحن إلى جانبه، لكن ان يُنصّب "حزب الله" نفسه وكيلاً عن الجيش اللبناني والحكومة، فهذا لن نرضى به".

 

 العميد خليل الحلو يؤكّد خطورة دخول "حزب الله" إلى الجرود، ويذكّر بأن "الجيش كان واضحاً في قراره بعدم التحرّك، وما يقوم به من قصف للجرود أمر منفصل، فهو عملية استباقية تفاديًا لمعركة مباشرة ولا علاقة له بالمعركة الواسعة"، ويقول: "السيناريو الذي أخشاه هو دخول "حزب الله" إلى الجرود وانسحاب المسلحين، إذ تكون الخطورة حينها على أبناء عرسال الذين يعتاشون من الجرود، سواء لناحية المقالع أو لناحية الزراعة، ودخول الحزب سيكون بمثابة خنق لعرسال، وتهجير غير مباشر لأهلها، إذ ليس ضروريًّا ان يواجههم عندما يخنقهم بمنعهم من مواردهم".

 

سعد الحريري في سلسلة تغريدات على تويتر، هاجم حزب الله ودوره في معارك القلمون.

 

ويقول الحريري في تغريداته: نقول لأهلنا في عرسال أنتم الضمانة الحقيقية للوقوف في وجه الإرهاب، وفي مواجهة دعوات التحريض والفتنة " في إشارة منه إلى حزب الله..

 

ويوضح في تغريدة أخرى: كل المحاولات لزج الجيش في معارك يحدد زمانها ومكانها حزب الله لن تمر ولن نسكت عنها، فعرسال ليست مكسراً لعصيان حزب الله على الإجماع الوطني "..

 

ويقول مخاطباً جماعة حزب الله: قبل أن يتوجهوا بأي سؤال ليسألوا أنفسهم ماذا يفعلون بالقلمون..!! ومن فوضهم استباحة الحدود بالسلاح والمسلحين واستدعاء الإرهاب إلى الأراضي اللبنانية.

 

اقرأ أيضًا :

سوريا-مقتل-10-من-مقاتلي-حزب-الله-في-اشتباكات-القلمون" style="line-height: 1.6;">سوريا: مقتل 10 من مقاتلي حزب الله في اشتباكات القلمون

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان