رئيس التحرير: عادل صبري 11:31 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مسؤول عراقي: أجبرنا طائرات سعودية على الانسحاب

مسؤول عراقي: أجبرنا طائرات سعودية على الانسحاب

العرب والعالم

رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي حاكم الزاملي

مسؤول عراقي: أجبرنا طائرات سعودية على الانسحاب

وكالات 05 يونيو 2015 12:54

قال رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي، حاكم الزاملي، اليوم الجمعة، إن الدفاعات العراقية أجبرت طائرات سعودية على الانسحاب من أجواء ناحية النخيب (جنوب شرق محافظة الأنبار)، مشيراً إلى أن المنطقة تعرضت لقصف بقذائف الكاتيوشا والهاون بعد ذلك بيوم واحد فقط.

 

وقال الزاملي إنه “كان هناك تحليق لطائرات سعودية فوق ناحية النخيب، وتم معالجتها من قبل الدفاع الجوي العراقي، مما اضطر الطائرات السعودية الى الانسحاب”.

 

وأضاف، أنه “بعد يوم من تحليق الطائرات تم استهداف النخيب في 15 شعبان بالهاونات وقذائف الكاتيوشا، مما دعا العراق إلى الاستيضاح من الجانب السعودي والتحالف الدولي عن سبب تحليق الطائرات السعودية في منطقة لا توجد فيها عمليات عسكرية”، دون أن يحدد الجهة التي قصفت الناحية.
 

وصادف يوم 15 شعبان، الأربعاء الماضي، توافد الملايين الى كربلاء حيث مرقد الحسين بن علي بن ابي طالب وأخيه العباس، إذ يعتقد المسلمين الشيعة أن هذا اليوم شهد مولد محمد بن الحسن الذي يؤكد الشيعة أنه المهدي المنتظر الذي سيظهر آخر الزمان.
 

وأشار الزاملي الى أن “هوية الطائرات تم اكتشافها من قبل الدفاع الجوي العراقي، والجانب السعودي والتحالف الدولي قدما اعتذارا عن تحليق الطائرات في تلك المنطقة”، موضحا أن “الحكومة العراقية ستقدم مذكرة احتجاج إلى السعودية والتحالف الدولي بشأن تحليق هذه الطائرات”.
 

وتعتبر ناحية النخيب من المناطق المتنازع عليها بين محافظتي الأنبار وكربلاء وتابعة اداريا الى محافظة الأنبار، وتعيش قوات الحشد الشعبي فيها حالة من التأهب، خوفا من اي اختراق أمنى من جهة الرمادي الى محافظة كربلاء.
 

وتشارك طائرات سعودية ضمن قوات التحالف الدولي لمقاتلة داعش.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان