رئيس التحرير: عادل صبري 05:58 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

استئناف الحوار الليبي بالمغرب الإثنين المقبل

استئناف الحوار الليبي بالمغرب الإثنين المقبل

العرب والعالم

أطراف الحوار الليبي

استئناف الحوار الليبي بالمغرب الإثنين المقبل

وكالات 05 يونيو 2015 11:07

أعلنت الأمم المتحدة عن استئناف جلسات الحوار السياسي الليبي في مدينة الصخيرات المغربية، غرب البلاد، الإثنين 8 يونيو الجاري.

 

وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، في بيان أصدرته الجمعة، إن “جولة جديدة من جلسات الحوار السياسي الليبي ستنعقد الإثنين المقبل في مدينة الصخيرات المغربية”.
 

وأضافت أن “المدعوين للاجتماع سيناقشون المسودة الجديدة للاتفاق السياسي بالاستناد إلى الملاحظات التي قدمتها مختلف الأطراف أخيرا”، دون أن تقدم أية تفاصيل حول هذه الملاحظات.
 

وأشارت إلى أنها “تلقت آلاف الرسائل من الليبيين الذين هم في غاية القلق إزاء الأوضاع المتردية في بلادهم، حيث طالبوا باستئناف مباحثات الحوار بشكل عاجل”.
 

كما أعرب أصحاب الرسائل، بحسب البيان، عن أملهم بأن “تنتهز الأطراف السياسية الليبية الفرصة وتسرّع في عملية الحوار بغية إبرام اتفاق سياسي بسرعة لوضع حد للنزاع في بلادهم”.
 

وأشادت البعثة الأممية بجهود الأطراف التي قالت إنها “أعطت ملاحظاتها (لم تذكرها)على مسودة الاتفاق السياسي خلال الأيام الماضية، وبالقرار الذي اتخذه المؤتمر الوطني العام في طرابلس أخيرا بالمشاركة في جولة الحوار المقبلة”، معربة عن قناعتها بأن الجولة الجديدة ستكون “حاسمة”.
 

وحث البيان الأطراف الليبية المعنية على “الانخراط في المناقشات القادمة بروح المصالحة والتوصل إلى تسوية، والإصرار على التوصل إلى اتفاق سياسي لإحلال السلام والاستقرار في البلاد”.
 

وناشدت البعثة جميع الأطراف في ليبيا أن “تتحمل مسؤولياتها التاريخية بالحفاظ على المصلحة الوطنية العليا لبلادها، وتذكرها أنه لا يمكن أن يكون هناك أي حل عسكري للأزمة الحالية في ليبيا وليس هناك من حل خارج الإطار السياسي”.
 

وشهدت مدينة الصخيرات المغربية الجولة الرابعة للحوار الليبي في  أبريل الماضي، حيث أعلن طرفا الحوار (برلمان طبرق، والمؤتمر الوطني الليبي العام بطرابلس)، خلال مؤتمر صحافي آنذاك، أن هناك “تقدماً كبيراً في الحوار”، دون ذكر طبيعة هذا التقدم.

اقرأ أيضا:


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان