رئيس التحرير: عادل صبري 03:59 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

خارجية لبنان: السعودية تكبح جماح الصراع المذهبي في المنطقة

 خارجية لبنان: السعودية تكبح جماح الصراع المذهبي في المنطقة

العرب والعالم

وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل

خارجية لبنان: السعودية تكبح جماح الصراع المذهبي في المنطقة

وكالات _ د ب أ 05 يونيو 2015 09:50

أكد وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، أن زيارة الوفد اللبناني الأخيرة إلى السعودية كانت مناسبة "ليؤكد لبنان الدولة على رغبته في العلاقات الطيبة مع الدول العربية، خاصة المملكة العربية السعودية"، وعلى "محاولته الاستفادة من موقع المملكة في العالم العربي".
 

وقال الوزير اللبناني في حوار أجرته معه صحيفة "الشرق الأوسط" ونشرته في موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة "إن تجاوز القيادة السعودية لبعض المواقف التي صدرت في لبنان دليل محبة سعودية للبنان"، مشدداً على أن الموقف اللبناني الرسمي "تعبر عنه الحكومة اللبنانية فقط.


وشدد باسيل على دور السعودية في كبح جماح الصراع المذهبي في المنطقة، مشيراً إلى أن مسؤولية الرياض تكبر كلما اشتدت الأزمات.


وأكد باسيل على ضرورة ألا تسمح الدول العربية بالتمدد الإيراني، وأن تأخذ هي المبادرة. وقال: "إذا كانت إيران تستفيد من أي تقصير أو خلل أو خلاف عربي عربي، فهو مسؤوليتنا بالدرجة الأولى، أنا لا أحب أن أرى أي أحد من خارج المنطقة يتدخل في شؤون المنطقة، وما أكثرهم. فأول منع هو ألا نترك فراغات نحن العرب".


واستغرب باسيل محاولة تصوير الوضع الأمني في لبنان على أن طائفة لوحدها تحارب الإرهاب.

 

وقال باسيل أن الجيش اللبناني هو وحده الذي يجب أن يحارب الإرهاب، لكن عندما لا يقوم الجيش بالمهمة ويفسح المجال، سواء عن عدم قدرة وتقصير أو عدم وجود قرار سياسي، فإنه يفسح المجال أمام حزب الله مثلاً للقيام بهذا الأمر، وتكون المحصلة أن الجيش عجز وحزب الله الشيعي نجح.


وكان رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام قد قام يوم الثلاثاء الماضي باول زيارة له للسعودية منذ توليه رئاسة الوزراء في فبراير 2014 والتقى خلاله العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود وكبار المسؤولين السعوديين .


يشار إلى أن السعودية تمول هبة بقيمة 3 مليار دولار لتسليح الجيش اللبناني باسلحة فرنسية، وقد تسلم الجيش الدفعة الاولى منها في شهرأبريل الماضي.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان