رئيس التحرير: عادل صبري 09:31 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

التايمز: السعودية الممول الرئيسي لهجوم 11 سبتمبر

التايمز: السعودية الممول الرئيسي لهجوم 11 سبتمبر

العرب والعالم

احداث 11 سبتمبر

التايمز: السعودية الممول الرئيسي لهجوم 11 سبتمبر

وكالات 05 يونيو 2015 08:44


نشرت صحيفة "التايمز" البريطانية تقريرا عن أحداث 11 سبتمبر، مشيرة إلى أن البيت الأبيض الأمريكي يتعرض لضغوط متزايدة من أجل الكشف عن "فصل سري" من ملف أعد من أحداث 11 سبتمبر 2001.

 

وبحسب الصحيفة البريطانية أوصى بوب جراهام الذي كان يرأس لجنة الاستخبارات التابعة لمجلس الشيوخ وقت وقوع "الهجوم" بإعداد الملف الذي تضمن إدانة واضحة للعائلة السعودية المالكة متهما إياها بأنها كانت الممول الرئيسي للعملية".
 

ونقلت الصحيفة عن جراهام إشارته الى أن "الرئيس الأسبق جورج بوش الإبن انتزع من الملف فصلا كاملا من 28 صفحة، وهي التي تتضمن توجيه أصابع الاتهام للسعودية"، موضحا أن "نزع ذلك الفصل من التقرير أدى إلى بقاء السعودية مصدرا لتمويل الإرهاب وإمداده بالعناصر البشرية". حسب قوله.
 

وكان جراهام اتهم مؤخراً الإدارات الأمريكية "المتعاقبة" في واشنطن بغض الطرف عن الدعم السعودي لما أسماه "التطرف" السني.

وأضاف: "أعتقد أن الفشل في تسليط كامل الضوء علي التحركات السعودية وتحديدًا تورطها في أحداث 11 سبتمبر قد ساهم في قدرة السعودية علي المشاركة في عمليات تضر بالولايات المتحدة – وتحديدًا دعمهم لداعش."
 

يعتقد السناتور جراهام، وهو رجل دولة بارز وكان حاكمًا ديمقراطيًا لفلوريدا لفترتين قبل قضاءه لثمانية عشر عامًا في مجلس الشيوخ الأمريكي، أن تجاهل ما كانت السعودية تفعله ومعاملتها كحليف أمريكي يمكن الاعتماد عليه قد ساهم في فشل أجهزة استخبارات الولايات المتحدة في اكتشاف داعش كقوة صاعدة حتي بعد أن سيطرت علي الموصل في 10 يونيو.
 

ويقول "أظن أن هناك سببًا واحدًا جعل استخباراتنا أقل امتيازًا" أنه لم يتم تولية انتباه كافي لدعم السعودية للحركات الجهادية من نوع القاعدة، والتي منها داعش وهي الأسوأ سمعة والأكثر ونجاحًا.



اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان