رئيس التحرير: عادل صبري 12:11 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

العراق: تقرير ينتقد صمت الحكومة من مأساة نازحي الأنبار

العراق: تقرير ينتقد صمت الحكومة من مأساة نازحي الأنبار

العرب والعالم

نازحو الانبار

العراق: تقرير ينتقد صمت الحكومة من مأساة نازحي الأنبار

وكالات 04 يونيو 2015 14:31

انتقد قسم حقوق الإنسان في هيئة علماء المسلمين صمت المسؤولين في الحكومة العراقية الحالية المطبق وعدم اكتراثهم بالمأساة التي يعيشها النازحون من محافظة الأنبار إلى منطقة (بزيبز) جنوب غرب العاصمة بغداد منذ أكثر من شهر.


وأوضح القسم في تقرير له اليوم الخميس، أن المنطقة المذكورة ما زالت تشهد توافد النازحين الذين اضطروا الى ترك مناطقهم في المحافظة إثر النزاع الدائر فيها، وتعرض منازلهم لقصف القوات الحكومية والميليشيات العاملة معها.


وأكد القسم أن النازحين يعيشون ظروفا قاسية نتيجة افتقاد تلك المنطقة لأبسط مقومات الحياة الضرورية، فضلا عن تعرضهم للاعتداءات والانتهاكات الصارخة التي تمارسها الأجهزة الأمنية الحكومية والمليشيات التابعة لها، والتي تفرض حصارا خانقا على النازحين وتمنعهم من المرور أو الانتقال الى أماكن أخرى أكثر أمنا.


وأشار التقرير إلى أن وفدا من الجماعة زار النازحين، واطّلع على الواقع المأساوي الذي تعيشه أكثر من (460) عائلة في مخيمات تفتقر للمياه الصالحة للشرب والمواد الغذائية والخدمات الصحية في ظل ارتفاع درجات الحرارة؛ ما أدي إلى تعرض العديد من أبنائها ـ ولاسيما الأطفال والنساء وكبار السن ـ للإصابة بحالات الإسهال الحاد وسوء التغذية والأمراض التي أودت بحياة العشرات منهم.


وأكد التقرير بأن الحالة التي يعيشها النازحون إلى منطقة (بزيبز) تتناقض مع جميع القوانين الدولية التي تضمن سلامة المدنيين الأبرياء الذين لم يشاركوا في النزاع، وتنص على حقوقهم بحرية التنقل، وحماية الأطفال والنساء وتوفير الغذاء اللازم والعيش الكريم.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان