رئيس التحرير: عادل صبري 01:37 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تقرير: الإمارات الأولى عربياً في "احترام القانون وسيادته"

تقرير: الإمارات الأولى عربياً في احترام القانون وسيادته

العرب والعالم

جانب من التقرير

تقرير: الإمارات الأولى عربياً في "احترام القانون وسيادته"

وكالات 04 يونيو 2015 12:46



احتلت الإمارات المرتبة الأولى عربياً،و27 بين مائة دولة في احترام القانون وسيادته في أحدث تقرير للمنظمة العالمية" مشروع العدالة الدولي"، الصادر الخميس، على موقع المنظمة.
 

وجاءت الإمارات في طليعة الدول العربية ودول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، على أكثر من مؤشر فرعي وفي أكثر من قطاع، مع الإشارة إلى أن عدداً منها لم يدخل الترتيب بسبب قلة المواد وشفافيتها حسب التقرير ما يمنع الوصول إلى المعطيات المطلوبة بسهولة.


وأوضح التقرير احتفاظ الإمارات بمرتبتها المتقدمة على مستوى عدد من المؤشرات والمقاييس الهامة، مثل احترام الحقوق الأساسية أو استباب الأمن والأمان والعدالة المدنية أو حقوق التقاضي والعدالة الجنائية.

وتميزت الإمارات حسب التقرير بجهود أكبر في مجالين هامين، حسب التقرير مكافحة الفساد والرشوة، بتقدمها إلى المرتبة الثالثة عشرة عالمياً أو في ردع المسؤولين المخالفين.

وحققت الإمارات في مجال مكافحة الرشوة والفساد نجاحاً مميزاً بتحقيق مستويات متقدمة في مجال غياب الرشوة والفساد بتحقيق معدل تراوح بين 0.79 و0.82 من أصل نقطة واحدة العدد الأقصى المُسند على هذا المؤشر الفرعي.


وفي السياق نفسه تميزت الإمارات في قطاع حيوي آخر يتمثل في التصدي لأخطاء المسؤولين وردعهم ما جعلها تحتل المرتبة 17 عالمياً في هذا المجال متقدمة على دول عريقة وكبرى أخرى مثل فرنسا في المرتبة 19 أو الولايات المتحدة في المرتبة 22.

واحتلت الإمارات المرتبة 17 أيضاً بين الدول المعنية على مستوى الشفافية القانونية وسهولة التعرف على النصوص القانونية والمعطيات الحكومية، في إطار سياسة الحكومات المفتوحة، وما توفره من نفاذ إلى المعلومة.

وبشكل عام تقدمت الإمارات كل الدول العربية والشرق أوسطية، في عدد كبير من المؤشرات الفرعية والمقاييس الخاصة الأخرى.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان