رئيس التحرير: عادل صبري 03:43 صباحاً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

33 مليون نسمة بالشرق الأوسط بحاجة للغذاء منهم نصف سكان اليمن

33 مليون نسمة بالشرق الأوسط بحاجة للغذاء منهم نصف سكان اليمن

العرب والعالم

يمنيون - صورة ارشيفية

الفاو:

33 مليون نسمة بالشرق الأوسط بحاجة للغذاء منهم نصف سكان اليمن

وكالات 03 يونيو 2015 16:56

أطلقت منظمة "الفاو" تقريرها الإقليمي الأول بخصوص منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، اليوم الأربعاء، تحت عنوان "رؤية إقليمية عامة حول انعدام الأمن الغذائي في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا".

 

وذكر التقرير الذي أعلن خلال مؤتمر صحفي بمقر المنظمة بالقاهرة اليوم أن الصراعات والأزمات طويلة الأمد في العراق والسودان وسوريا واليمن وفي الضفة الغربية وقطاع غزة، جعلت من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المنطقة الوحيدة التي سجلت ارتفاعاً في معدل انتشار نقص التغذية منذ ربع قرن حتى اليوم.

 

 

وأضاف التقرير أن عدد الأشخاص الذين يعانون من نقص التغذية المزمن في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا تضاعف منذ عام 1990 ليبلغ حوالي 33 مليون نسمة في يومنا هذا.

 

وأعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) اليوم أن معدل انتشار نقص التغذية ارتفع من نسبة 6.6% إلى 7.5% بحسب التقرير الإقليمي للمنظمة حول انعدام الأمن الغذائي.

 

وتابع التقرير "لقد شهدت منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا انتكاسة خطيرة في مكافحتها للجوع. والسبب الأساسي لانعدام الأمن الغذائي فيها يعود إلى الأزمات والصراعات طويلة الأمد."

وقال عبد السلام ولد أحمد، المدير العام المساعد للفاو والممثل الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا : "تسجل منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا العدد الأكبر من الأزمات والاضطرابات في العالم، فخلال الأعوام القليلة الماضية، شهد 12 بلداً في المنطقة شكلاً واحداً من عدم الاستقرار على الأقل، بما في ذلك الاضطرابات المدنية، الحروب والأزمات طويلة الأمد."

ووفقا للتقرير، تبين التقديرات الأخيرة أن الأزمة السورية خلفت 13.6 مليون نسمة في حاجة ماسة إلى المعونة الغذائية والدعم الزراعي، 9.8 مليون منهم داخل سوريا و3.8 مليون منهم في عداد اللاجئين. وكذلك الأمر في اليمن، إذ يرتفع معدل انعدام الأمن الغذائي جراء الأزمة الطويلة في البلد. واحد من كل أربعة أشخاص يعاني من نقص التغذية فى اليمن.

وتشير التقديرات إلى أن نصف سكان اليمن الذين يبلغون 24 مليون نسمة في حاجة إلى المعونة الإنسانية مع بداية 2015.

وفي العراق، ارتفع معدل انتشار نقص التغذية من 8% فى 1990 – 1992 إلى 23% فى 2014-2016.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان