رئيس التحرير: عادل صبري 03:29 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

شيوخ النصرة يفتون بقتال داعش في سوريا

 شيوخ النصرة يفتون بقتال داعش في سوريا

العرب والعالم

فتوى النصرة ضد داعش

شيوخ النصرة يفتون بقتال داعش في سوريا

وكالات_ رويترز 03 يونيو 2015 13:15

أصدرت مراجع تنظيم جبهة النصرة الخاضع للجولاني،  فتوى بإمضاء عدد من الأسماء المعروفة على الساحة، بالدعوة إلى قتال داعش ومحاربته، في فصل جديد من حرب طوائف مقبلة بين جناحين متنافسين.

جاء ذلك بعد التطورات السريعة التي شهدها الوضع العسكري في سوريا، في ظل التقدم السريع الذي أحرزه داعش في عدد من المناطق، وبعد المواجهات المسلحة بين داعش وتوأمه في سوريا جبهة النصرة.


وقالت الفتوى، المنشورة على تويتر وتناقلها مؤيدون النصرة، والتي حملت توقيع بعض الأسماء المعروفة من جبهة النصرة، ومن القاعدة ومن القطاع السلفي الواسع بشكل عام، مثل أبوقتادة الفلسطيني، وأبو محمد المقدسي، وعبد الله المحيسني، المنظر الأبرز في الجبهة، إلى جانب مفتين عرب وأجانب آخرين، إن داعش غدر بـ"المجاهدين" في بلاد الشام، أي التابعين للنصرة، وتقدم عليهم في صوران وما حولها.


وأَوضحت الفتوى التي سمت مسلحي داعش بالبغداديين نسبة للبغدادي، أن هؤلاء طعنوا "المجاهدين في خاصرتهم في صوران" ما أوقف تقدمهم، ومنح الطاغية، بشار الأسد، طوق نجاة.


وقالت النصرة في البيان، إنها استناداً إلى ابن تيمية، مرجع داعش الرئيسي كذلك في صناعة الفتاوى، وبعد بيان "عُوار منهجهم" وبيان "بغيهم وتعديهم وظلمهم" فإنها تدعو إلى داعش أو البغداديين وتحرم الركون إليهم وتجيز دفع المعتدين، ومن أسمته بالصائل، كما قال ابن تيمية في الفتاوى الكبرى، "ولافرق بين أن يكون الصائل كافراً و مسلماً، عاقلاً أو مجنوناً، بالغاً أو صغيراً، معصوم الدم أو غير معصوم الدم".


وأنهت الفتوى بالقول إن" دفع الصائل واجب، فعلى الجميع أن يتداعى له، نسأل الله أن يرد كيدهم في نحورهم".


وجاءت الفتوى بتوقيع أبوقتادة وأبومحمد المقدسي، وسامي العريدي، وصادق الهاشمي، ومصلح العلياني، وأبوسليمان الأسترالي، وأبوع عزام الجزراوي، والمعتصم بالله المدني، وعبدالله المحيسني.

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان