رئيس التحرير: عادل صبري 04:51 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

إفطار جماعي أمام سفارة أمريكا بصنعاء

تضامنًا مع معتقلي غجوانتانامو..

إفطار جماعي أمام سفارة أمريكا بصنعاء

الأناضول 21 يوليو 2013 20:27

نظم ناشطون حقوقيون اليوم الأحد، وقفة احتجاجية وإفطارا جماعيا أمام السفارة الأمريكية بالعاصمة اليمنية صنعاء تضامناً مع المعتقلين اليمنيين في سجن جوانتانامو وضحايا هجمات الطائرات بدون طيار، شارك فيها بعض أهالي المعتقلين.

 

وجاءت تلك الوقفة، التي دعت لها منظمتا "هود" و"الكرامة" الحقوقيتان اليمنيتان، إلى التذكير بمأساة المعتقلين اليمنيين في "غوانتانامو" المضربين عن الطعام منذ فبراير الماضي.

 

وارتدى المشاركون في الوقفة شارات برتقالية، ورفعوا صور للضحايا ولافتات تطالب بوضع حدّ للمآسي والانتهاكات التي تلحق باليمنيين بفعل السياسات الأمريكية في اليمن.

 

وألقى بعض ذوي المعتقلين ومحامون عنهم كلمات خلال الوقفة أكدت على ضرورة تفعيل هذه القضية ومطالبة السلطات اليمنية التحرك الفوري بشأن المعتقلين.

 

ويتواجد 90  معتقلاً يمنياً في سجن غوانتانامو منذ أكثر من 11 عاماً، حصل 58 منهم على البراءة من قبل لجنة إدارية عسكرية في عامي 2006 و2008، لكن لم يتم إطلاق سراحهم.

 

ورفض مجلس النواب الأمريكي مؤخرا تعديلا يطالب بإغلاق معتقل جوانتنامو بحلول نهاية عام 2014 والذي يتواجد به 160 معتقلا، والذي يتناقض مع التزامات الرئيس الأمريكي باراك أوباما عند انتخابه في عام 2008، وكذلك في خطابه الذي ألقاه يوم 23 مايو الماضي.

 

ودعا الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في سبتمبر الماضي السلطات الامريكية إلى إطلاق سراح المعتقلين اليمنيين في غوانتانامو، متعهدا بـ"إعادة تأهيلهم في مركز خاص ستتكفل الحكومة اليمنية ببنائه".

 

وجاءت دعوة الرئيس اليمني خلافا لموقف سلفه الرئيس السابق علي عبدالله صالح الذي رفض استقبال المعتقلين اليمنيين مشترطاً على الأمريكيين تمويل بناء مركز لإعادة تأهيلهم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان