رئيس التحرير: عادل صبري 10:37 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الأردن: انسحابات جديدة من حزب "البعث"

الأردن: انسحابات جديدة من حزب البعث

العرب والعالم

حزب البعث العربي الاشتراكي

الأردن: انسحابات جديدة من حزب "البعث"

وكالات 31 مايو 2015 16:56

ما يزال حزب البعث العربي في الأردن يشهد انسحابات متوالية، إثر الأزمة التي عصفت بالحزب بعد مؤتمره الأخير أواخر يناير الماضي، إذ قدم 15 عضواً جديداً انسحابه من عضوية الحزب مؤخراً، ما يرفع عدد المنسحبين إلى أكثر من 120 عضواً.

وبرر المنسحبون خطوتهم بتعنت أمين عام الحزب، فؤاد دبور، إزاء رفضه كل محاولات رأب الصدع التي قادها الكثير من داخل التنظيم وخارجه، مؤكدين بأن هذا الأمر يثبت مدى تورطه في قضية التمويل المجهول.

تفجر الأزمة
وكان الحزب شهد في يناير حملة استقالات جماعية تجاوزت الـ 70 عضواً، على خلفية تفجر أزمة تلقي الحزب تمويلاً مجهولاً، لخوض الانتخابات النيابية في 2013.

وجاء تفجر هذه الأزمة إثر ورود ذكر مبلغ التمويل في المؤتمر العام للحزب مؤخراً، خاصةً وأن التمويل لم يعلن عنه في وقته قبل سنتين، ولم يعرف في أي وجه صرف.

وتحاول قيادات في حزب البعث إنقاذ الحزب من الاندثار، بعد أن وصل عدد المنسحبين من الحزب إلى أكثر من 100 عضو، فيما نأى أكثر منهم بنفسهم عن اجتماعات الحزب.

وقالت مصادر حزبية أردنية لـ24 إن قيادات في الحزب تحاول أن تقود مبادرة لإعادة المنسحبين إلى عضوية الحزب، مشيرةً إلى أنها محاولات يائسة محكوم عليها بالفشل، بسبب عمق المشكلة التي أدت إلى تقسيم الحزب.

وقف السجالات
وأوضحوا أن المبادرة تقضي بوقف كافة السجالات والتصريحات الإعلامية والصحفية من جميع الأطراف في الحزب، وتشكيل لجنة حوار داخلية برئاسة، أمين فرع محافظة الكرك جنوب الأردن، الدكتور أحمد القطاونة.

وقالوا إن اللجنة سيكون منوط بها الوقوف على كافة الخلافات بين أعضاء الحزب، كشف الجنرال فلاديمير شامانوف ، قائد قوات المظلات الروسية أن خطر الانجرار إلى ومحاولة تقريب وجهات النظر بينهم، وتصحيحها إن وجدت استناداً إلى النظام الداخلي للحزب.
تراجع دور الحزب
وشهد الحزب مؤخراً تراجعاً في دوره وفعله على الأرض نتيجة انسحاب الكثير من أعضائه الفاعلين وإقصاء آخرين من أصحاب التجربة والخبرة والفاعلية الشعبية.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان