رئيس التحرير: عادل صبري 11:00 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

جوبا تطلب من "أونميس" تقليل انتشارها العسكري

جوبا تطلب من أونميس تقليل انتشارها العسكري

العرب والعالم

قوات حفظ السلام فى جوبا

جوبا تطلب من "أونميس" تقليل انتشارها العسكري

وكاﻻت 30 مايو 2015 09:58

طالبت حكومة جنوب السودان، قوات حفظ السلام التابعة لبعثة الأمم المتحدة “أونميس”، بتقليل وجودها العسكري في شوارع العاصمة جوبا، تجنباً لإثارة الخوف وسط المواطنين في المدينة.

 

واحتفلت البعثة الأممية في عاصمة جنوب السودان، جوبا أمس، باليوم العالمي لقوات حفظ السلام، والذى يوافق 29 مايو من كل عام، بحضور إيلين مارغريت لوي، الممثل الخاص للأمين العام لبعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان.
 

 

وفي كلمته خلال الاحتفال طالب الناطق الرسمي باسم حكومة جنوب السودان، مايكل مكوي، من “أونميس” عدم تسيير دوريات قواتها المدججة بالأسلحة والعربات المدرعة داخل العاصمة جوبا بشكل يومي حتى لا تثير الخوف وسط المواطنين في المدينة والتي وصفها بـ”الآمنة”.
 

وقال مكوي إن بلاده تقدر التضحيات التي قدمتها قوات حفظ السلام في جنوب السودان وجهودها في تحقيق الاستقرار والسلام في البلاد، وأضاف: “أقدم التعازي لأسر قوات حفظ السلام الذين فقدوا أرواحهم في جنوب السودان”، مشيداً بدور البعثة في بناء الطرق والمساعدة في العديد من المشاريع التنموية.
 

من جهتها قالت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في جنوب السودان، إيلين مارغريت، إن “اليوم العالمي لقوات حفظ السلام يعتبر فرصة لتكريم مساهمات تلك القوات التي لا تقدر بثمن باعتبارها رمزاً للأمل لملايين الناس الذين يعيشون في المناطق التي دمرتها الحرب”.
 

وأضافت مارغريت أن قوات حفظ السلام فقدت 15 من جنودها خلال الأعوام الماضية، بينما كانوا يخدمون في البعثة، وأعربت عن أسفها على مقتل ثلاث طيارين روس أسقطت طائرتهم في أغسطس الماضي، وقالت: “واليوم إذ نكرم هؤلاء الزملاء يجب أن نتذكر المخاطر التي تواجه قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة”.
 

وتشهد دولة جنوب السودان التي انفصلت عن السودان في العام 2011 مواجهات دموية منذ منتصف ديسمبر 2013، بين القوات الحكومية ومسلحين مناوئين لها تابعين لريك مشار النائب السابق للرئيس سلفاكير ميارديت.
 

وتأجلت المفاوضات بين أطراف الصراع في جنوب السودان، التي ترعاها الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق إفريقيا “إيغاد”، إلى أجل غير مسمى، ولم يعلن عن موعد الجولة المقبلة للمفاوضات حتى الآن.

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان