رئيس التحرير: عادل صبري 12:18 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الإندبندنت: ليبيا والأمل الأخير

الإندبندنت: ليبيا والأمل الأخير

العرب والعالم

ليبيا محطة مهمة للهجرة غير الشرعية

الإندبندنت: ليبيا والأمل الأخير

وكاﻻت 30 مايو 2015 09:26


نشرت صحيفة الإندبندنت في عددها الصادر السبت تقريراً لمراسل الصحيفة في طرابلس كيم سينغوبتا بعنوان ” ليبيا ، أرض الآمال الأخيرة".


وقال كاتب التقرير إن "الأوضاع في مراكز الاعتقال مزرية، لذا فإن المخاطرة بحياتهم للوصول إلى أوروبا يعتبر الأمل الوحيد بالنسبة للمهاجرين من شبه الصحراء الكبرى في افريقيا”.


وفي مقابلة أجراها كاتب التقرير مع عبد العلي فاتح ، وهو أحد نزلاء مراكز الاعتقال، قال فيها إنه "من المفروض أن نكون مواطني العالم، نحن نقوم بكافة الأشغال التي يرفض غيرنا القيام بها، وذلك من أجل إطعام عوائلنا"، مضيفاً “إذا كانوا لا يريدون لنا أخذ فرصتنا، فليرسلونا إلى بلادنا لنموت هناك بكرامة".


وأكد أحد المسؤولين عن مراكز الاعتقال أنه "أصدر أوراق لحوالي 3000 شخص بين أطفال ونساء وكبار سن خلال الأشهر الثلاثة السابقة، إلا أنه أكد عدم مقدرته على استيعاب مزيد من الأشخاص الى مراكز الاعتقال “.

وأشار أنه خلال الاشهر الثلاثة السابقة، ثلاثة الآلاف شخص ، حاولوا الابحار من ليبيا إلى أوروبا ، إلا أن أكثرهم غرق في الطريق.

وأوضح كاتب التقرير أن ليبيا ترزح اليوم تحت وطأة حرب أهلية، إلا أنها تقوم بكل ما بوسعها، ورغم مصادرها المحدودة على الحد من ظاهرة قوراب الموت المتجهة إلى أوروبا.

وأكد أحد الاشخاص الموقوفين في مراكز الاعتقال أنهم "يتعرضون بصورة مستمرة للضرب، كما أن المرضى من المعتقلين لا يتلقون أي علاج، لذا فلا خيار لنا”، مضيفاً “ليس لدينا مستقبل في الصومال، ونحن مسجونون هنا في ليبيا، فلا خيار لنا إلا المجازفة وإختيار البحر للوصول إلى أوروبا”.

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان