رئيس التحرير: عادل صبري 12:30 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

دعوات لمعاقبة الرجوب لسحبه طلب تجميد عضوية إسرائيل في “فيفا”

دعوات لمعاقبة الرجوب لسحبه طلب تجميد عضوية إسرائيل في “فيفا”

العرب والعالم

رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب وسيب بلاتر

دعوات لمعاقبة الرجوب لسحبه طلب تجميد عضوية إسرائيل في “فيفا”

وكاﻻت 30 مايو 2015 09:21


أدى سحب رئيس اتحاد كرة القدم الفلسطيني، جبريل الرجوب، طلب تجميد عضوية الاتحاد الإسرائيلي، أمس في الفيفا، إلى حالة من الاستياء بين فصائل وقطاعات الشعب الفلسطيني، وطالب بعضهم بمعاقبة الرجوب والمسؤوليين عن ذلك.

 

كان الرجوب أعلن، أمس الجمعة، خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في مدينة زيوريخ السويسرية، سحب مقترح بلاده بالتصويت على تجميد عضية الاتحاد الإسرائيلي في الاتحاد الدولي.

 

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين دعت لعقد اجتماع عاجل للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وذلك لمحاسبة المسؤولين عن سحب الملف.
 

وقالت الجبهة في بيان لها اليوم: “نحمل المؤسسة الرسمية الفلسطينية مسؤولية سحب الطلب الفلسطيني المُقدّم إلى الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بتعليق عضوية الكيان الصهيوني في الاتحاد”.
 

ووصفت الجبهة ذلك بقولها: “ما جرى خروج سافر عن قيمنا ومبادئنا وجهودنا الرامية لفضح الاحتلال وجرائمه وعزله من المؤسسات الدولية”.
 

وطالبت الجبهة إلى ضرورة عقد اجتماع عاجل للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية لمحاسبة المسؤولين عن اتخاذ هذا القرار.
 

كما دعت لضرورة محاسبة الرجوب وتحويله للتحقيق فوراً “على قيامه بهذا الموقف، وعلى ما بدر منه أثناء الجلسة المنعقدة، والذي يمثل صفعة لدماء الشهداء وآلاف الأسرى والجرحى والحركة الرياضية الفلسطينية، ويجمّل وجه الاحتلال القبيح، ويبرئه من جرائمه بحق شعبنا”.
 

ودعت الجبهة إلى مواجهة كافة أشكال الضغوط الإسرائيلية التي تستجيب لها المؤسسة الرسمية الفلسطينية، وذلك من خلال العودة إلى المؤسسات القيادية بعيداً عن التفرد في اتخاذ القرارات المتعلقة بالقضية الوطنية.
 

ولقي سحب الرجوب الطلب الفلسطيني استياء شعبيا واسعا، حيث نظم نشطاء حملة لجمع تواقيع تطالب بعزل الرجوب من موقعة، ورفع الكرت الأحمر في وجهه.
 

من جانبها أعربت حركة “حماس”، مساء أمس الجمعة، عن رفضها وإدانتها لقرار السلطة الفلسطينية سحب مقترح تعليق عضوية إسرائيل في الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

وقالت الحركة في تصريح صحفي وصل وكالة “الأناضول” نسخة منه: “نعبر عن رفضنا وإدانتنا لقرار السلطة الفلسطينية سحب مقترح إقصاء الاتحاد الإسرائيلي من عضوية الاتحاد الدولي لكرة القدم”.

وقال الرجوب في كلمته خلال الاجتماع: “أعلن سحب مقترح تعليق عضوية إسرائيل في فيفا”.


وحول مبررات سحب المقترح، أوضح أنه تلقى اتصالات مكثفة في الساعات الأخيرة شملت شخصيات عدة من دول عربية وأفريقية وأوروبية طالبته بسحب طلب الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم للتصويت على تجميد عضوية نظيره الإسرائيلي في “فيفا”.
 

كان الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم قدم شكوى إلى “فيفا” طالب فيها بتعليق عضوية إسرائيل في الاتحاد الدولي، مستندا إلى أن السلطات الإسرائيلية تضع العراقيل أمام اللاعبين والمدربين والحكام والمسؤولين الرياضيين الفلسطينيين، خاصة لاعبي كرة القدم، من أجل منعهم من المشاركة في البطولات المحلية والعربية والدولية.
 

ويستند مشروع القرار الفلسطيني على مجموعة من الوقائع التي تعرضت لها الرياضة الفلسطينية، حسب رئيس اتحاد كرة القدم الفلسطيني، جبريل الرجوب، في مقدمتها “إعاقة فرق ومنتخبات في خوض مباريات ودية أو رسمية، إضافة إلى صعوبة القدرة على تسلم تجهيزات رياضية من الخارج أو إقامة منشآت رياضية، وكذلك اقتحام مقر الاتحاد الفلسطيني”.
 

في المقابل، تبرر إسرائيل فرضها لقيود على الضفة الغربية بالمخاوف الأمنية.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان