رئيس التحرير: عادل صبري 01:24 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

ليون يدعو الأطراف الليبية لوقف إطلاق النار

ليون يدعو الأطراف الليبية لوقف إطلاق النار

العرب والعالم

المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون

ليون يدعو الأطراف الليبية لوقف إطلاق النار

وكاﻻت 29 مايو 2015 15:15

قال المبعوث الأممي إلى ليبيا، برناردينو ليون، اليوم الجمعة، إنّه على الأطراف المتنازعة في ليبيا أن توقف إطلاق النار فورا وتجلس إلى مائدة الحوار من أجل إيجاد حلّ سلمي وسياسي للأزمة الليبية.

 

وشدد ليون خلال مشاركته في اجتماع ممثلي المجالس البلدية الليبية، المنعقد في العاصمة التونسية، أنه على التشكيلات المسلحة قبول حكومة الوفاق الوطني المزمع تشكيلها خلال الأيام القليلة القادمة.

 

وأشار ليون خلال الاجتماع الذي يستمر حتى يوم غد، إلى أنّ “المجتمع الدولي يشجع على الحوار السياسي من أجل إخراج ليبيا من أزمتها، خاصة وأنّ الإرهاب بات يهدّد مظاهر الحياة فيها”.
 

وتابع “الأمم المتحدة تساعد في إيجاد حلّ للأزمة الليبية وتحاول العمل مع كل الأطراف السياسية من أجل تكوين حكومة جديدة قادرة على بناء مؤسسات الدولة”.
 

بدوره، قال رئيس الحكومة التونسية، الطيب البكوش، إن تونس ترحب بالأطراف الليبية على أرضها، وترفض أن يفرض عليها أي وصاية خارج إطار الأمم المتحدة.
 

وشاب العلاقات التونسية الليبية، بعض التوّتر خلال الفترة الماضية، إثر تصريحات متبادلة من الجانبين، كان أشدها تصريحات الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، الذي وصف الاعتراف بالحكومة الليبية المؤقتة، بأنه “لا يساوي شيئا على أرض الواقع”.
 

وطرحت البعثة الأممية في ليبيا، في مارس الماضي، مسودة مقترحة لتجاوز الأزمة تتضمن عدة من النقاط و أهم 3 نقاط بها؛ الأول: حكومة وحدة وطنية توافقية، ومجلس رئاسي من شخصيات مستقلة، والثاني: اعتبار مجلس النواب (في طبرق) الهيئة التشريعية ويمثل جميع الليبيين، والثالث: تأسيس مجلس أعلى للدولة، ومؤسسة حكومية، وهيئة صياغة الدستور، ومجلس الأمن قومي، ومجلس البلديات.

وبعد تسلم الأطراف المتنازعة تلك المسودة أعلن مجلس النواب الليبي قبوله المبدئي بها بعد أن أجرت اللجنة التشريعية تعديلات عليها فيما أعلن المؤتمر الوطني رفضه.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان