رئيس التحرير: عادل صبري 06:57 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مسئول إسرائيلي: سنطلق سراح 82 فلسطينيا

في إطار استئناف مفاوضات السلام..

مسئول إسرائيلي: سنطلق سراح 82 فلسطينيا

الأناضول 21 يوليو 2013 08:55

قال مسئول إسرائيلي، مساء أمس السبت، إن بلاده تعتزم إطلاق سراح 82 معتقلا فلسطينيا من ذوي الأحكام العالية والمسجونين في إسرائيل قبل اتفاقية أوسلو عام 1993.

 

وأضاف المسؤول، الذي لم يكشف عن هويته في تصريحات لموقع "والاه" المقرب من الاستخبارات الإسرائيلية، أن الخطوة تأتي في إطار تكثيف جهود استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين، مشيرا إلى أن تصريحات الجانب الفلسطيني بشأن إطلاق سراح المئات من  المعتقلين بشكل فوري "تهدف إلى تحقيق مصالح سياسية داخلية فقط".

 

وأوضح المصدر أنه سيطلق سراح الدفعة الأولى من المعتقلين (لم يحدد عددهم) خلال الأسابيع المقبلة، مشيرا إلى أن جميع المعتقلين المقرر إطلاق سراحهم من ذوي المحكومية العالية والذين أمضوا في السجون أكثر من 20 عاما.

 

وكان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو قد قال، في وقت سابق، إن استئناف المفاوضات "مصلحة استراتيجية حيوية لدولة اسرائيل"، وقال "هي خطوة مهمة في حد ذاته لمحاولة التوصل لإنهاء الصراع بيننا وبين الفلسطينيين"، فيما قال وزير الدفاع الإسرائيلي موشي بوغي يعلون إن استئناف المفاوضات "مصلحة إسرائيلية "، معربا عن استعداد بلاده "للبدء بمفاوضات فورية بدون شروط مسبقة".

 

وللعودة إلى المفاوضات، يشترط الجانب الفلسطيني وقف الاستيطان وإطلاق سراح الأسرى وبدء المفاوضات على أساس قبول إسرائيل بإقامة دولة فلسطينية على الحدود المحتلة عام 1967.

 

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري،  أنه توصل إلى صيغة  "اتفاق مبدئي" لاستئناف مفاوضات السلام المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الجمعة قبيل مغادرة العاصمة الأردنية عمان في نهاية جولته لمنطقة الشرق الأوسط.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان