رئيس التحرير: عادل صبري 01:45 مساءً | الاثنين 18 يونيو 2018 م | 04 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

"تايم" تستبعد إحلال السلام بين إسرائيل وفلسطين

"تايم" تستبعد إحلال السلام بين إسرائيل وفلسطين

أ ش أ 20 يوليو 2013 20:20

رأت مجلة "تايم" الأمريكية أن احتمالات قيام السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين تبدو بعيدة كعهدها .

وأشارت المجلة - في تعليق على موقعها الإلكتروني اليوم "السبت" - إلى تمكن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أخيرا ، بعد ست زيارات إلى المنطقة في أول ستة أشهر في منصبه ، من إقناع المسئولين من الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني بالعودة إلى طاولة المفاوضات لكن دونما تقدم يذكر على صعيد قضية الأرض .

وذكرت أن إعلان استئناف المفاوضات أمس الجمعة، والذي يمثل ثمرة جهود كيري المضنية، جاء فاترا مشوبا بتردد من قبل الجانبين المحبطين جراء محادثات عقيمة استمرت عقدين من الزمان .

واستبعدت المجلة أن تستطيع الديناميكية ، التي تمكنت من إعادة الجانبين إلى طاولة المفاوضات ، إحراز تقدم كبير فيما يتعلق بقضية النزاع الأساسية المتمثلة في الأراضي التي يدعي كلا الطرفين أحقيته بها .

ورصدت "تايم" تركيز الصحف العبرية الأسبوع الماضي على قرار الاتحاد الأوروبي وقف تمويل الكيانات الإسرائيلية القائمة بالضفة الغربية في حوالي 200 بؤرة استيطانية ابتنتها إسرائيل على أراض هي بالنسبة للفلسطينيين جزء من دولتهم المستقبلية.

وعلى الصعيد العالمي، رصدت المجلة الأمريكية رؤية العالم كله بما فيه الولايات المتحدة للمستوطنات بأنها غير قانونية ، لكن إسرائيل وحدها تراها جزءا من دولتها معتبرة القرار الأوروبي بمثابة ضربة دبلوماسية صادمة أو ربما بداية للمزيد من الضربات في ظل غياب المفاوضات الرسمية .

كما رصدت المجلة رفض الإسرائيليين الاعتراف الرسمي بحدود 1967 رغم أنها كانت أساس المفاوضات على مدى عقدين ، بينما رصدت على الجانب الآخر رفض الفلسطينيين إصرار إسرائيل على اعترافهم بإسرائيل "دولة يهودية" والذي من شأنه إبطال دعواهم القائمة بحق العودة .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان