رئيس التحرير: عادل صبري 08:02 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الجاديان: غزة تختنق عقب عزل مرسي

الجاديان: غزة تختنق عقب عزل مرسي

العرب والعالم

هدم انفاق غزة-ارشيف

الجاديان: غزة تختنق عقب عزل مرسي

BBC 20 يوليو 2013 12:56

كتبت صحيفة "الجارديان" البريطانية  في تقرير لها اليوم السبت من غزة، تقول فيه: "إن عزل الرئيس محمد مرسي في مصر من قبل الجيش، أثر سلبا على حياة الناس في غزة".

 

فالسلطات الجديدة في القاهرة استهدفت الأنفاق التي يمرر منها الفلسطينيون السلع والمواد الغذائية وغيرها من حاجاتهم اليومية.

 

وتتابع الجارديان في تقريرها بأن هذه الأنفاق تعد شريان الحياة الاقتصادية في قطاع غزة المحاصر، وسكانه البالغ عددهم 1.7 مليون نسمة.

 

وبلغ عدد الأنفاق بين قطاع غزة ومصر نحو ألف نفق يشتغل فيها أزيد من 7 آلاف شخص، يوفرون لحكومة حماس إيرادات في شكل ضرائب، تمثل 40 % من إيرادات الحكومة.

 

وتضيف الصحيفة أن استهداف السلطات الجديدة في مصر للأنفاق أدى إلى ندرة كبيرة في مواد البناء والوقود بالخصوص.

 

ونتج عن توقف ورش البناء تسريح نحو 20 ألف عامل بناء. فإسرائيل تمنع دخول مواد البناء إلى غزة باستثناء كميات قليلة موجهة لمشاريع الامم المتحدة هناك، بحجة إمكانية استخدامها في صناعة الأسلحة أو بناء مخازن.

 

وتواجه المستشفيات في غزة مصاعب بسبب ندرة الوقود، الذي لم يعد يدخل عبر الأنفاق، كما أن الوقود المستورد من إسرائيل ثمنه باهظ.

 

يشار إلى أن الجيش المصري شن حملة حملة كبيرة على الأنفاق التي تصل بين مصر وقطاع غزة وطالت لأول مرة أنفاق تهريب رئيسية كانت تستخدم لتهريب الوقود والبضائع كما طالت أنفاقا خاصة بحماس نفسها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان