رئيس التحرير: عادل صبري 01:55 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

الخارجية السودانية: لا تراجع عن قرار وقف ضخ نفط الجنوب

الخارجية السودانية: لا تراجع عن قرار وقف ضخ نفط الجنوب

العرب والعالم

الرئيس السودانى عمر البشير

الخارجية السودانية: لا تراجع عن قرار وقف ضخ نفط الجنوب

أ ش أ 20 يوليو 2013 09:52

أعلنت حكومة الخرطوم تمسكها بقرار وقف ضخ نفط الجنوب اعتبارًا من السابع من أغسطس المقبل، ورهنت إعادة ضخ النفط بتنفيذ جوبا للاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

 

وقال وكيل الخارجية السودانية السفير رحمة الله عثمان في تصريح نشرته صحيفة"الأخبار"الصادرة بالخرطوم اليوم السبت، إن الحكومة أخطرت دولة الجنوب رسميا منذ فترة ونفى -في هذا الصدد- أن يكون الإخطار جديدًا.

 

وقال المسؤول بالخارجية السودانية إن قرار ضخ النفط كان قد أعلنه الرئيس عمر البشير وليس هناك تراجع عنه سوى التزام دولة الجنوب بتنفيذ الاتفاقيات الموقعة مؤكدًا أنه لا يوجد إخطار جديد حسب ما ذكر وزير خارجية جنوب السودان.

 

وحول مبادرة الصين بالتدخل لحل الأزمة بين الخرطوم وجوبا أعرب رحمة الله عن أمله في أن تجنى هذه الخطوة حلا للمشكلة الراهنة.

يشار إلى أن دولة جنوب السودان اعلنت خفض إنتاجها النفطي وتعتزم وقفه بشكل كلي بعد إصرار السودان على وقف نقل نفط الجنوب يوم 7 أغسطس المقبل بسبب اتهام الخرطوم لجوبا بدعم الجبهة الثورية السودانية عبر الحدود بين البلدين، وهو ما تنفيه جوبا.

ويمثل خفض إنتاج نفط جوبا ضربة لاقتصادي البلدين اللذين تضررا بشدة جراء وقف جنوب السودان لإنتاج النفط على مدار 16 شهرًا بسبب خلاف حول رسوم نقل النفط عبر خط الأنابيب، واستؤنف الإنتاج في أبريل الماضي عقب إبرام الطرفين اتفاقا في هذا الشأن.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان