رئيس التحرير: عادل صبري 10:33 صباحاً | السبت 23 يونيو 2018 م | 09 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

"حماس" ترفض إعلان كيري استئناف المفاوضات

حماس ترفض إعلان كيري استئناف المفاوضات

العرب والعالم

سامي ابو زهري -ارشيفية

"حماس" ترفض إعلان كيري استئناف المفاوضات

غزة- (ا ف ب) 20 يوليو 2013 07:08

 رفضت حركة حماس اعلان وزير الخارجية الامريكي جون كيري مساء الجمعة التوصل إلى اتفاق لاستئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينين وإسرائيل معتبرة أن الرئيس الفلسطيني “لا يمثل الا نفسه".

 

وقال سامي أبو زهري المتحدث باسم حماس في غزة  إن “حركة حماس ترفض إعلان كيري للعودة الى المفاوضات وتعتبر ان عودة السلطة للتفاوض مع الاحتلال هو خارج عن الاجماع الوطني".

 

واضاف “الحركة تؤكد مجددا ان عباس لا يمتلك أي شرعية للتفاوض باسم الشعب الفلسطيني حول القضايا المصيرية".

 

بدوره، اعتبر ايهاب الغصين المتحدث باسم حكومة حماس  ان “من يفاوض غير مفوض من الشعب ولا يمثل الا نفسه، والشعب الفلسطيني لن يقبل بما يقومون به".

 

وحمل ايضا من سيتولون التفاوض “مسئولية ما سيحدث اذا تمت تنازلات جديدة"، معتبرا ان استئناف محادثات السلام يشكل “عودة لجولات الوهم والنتيجة سراب".

 

واعلن كيري مساء الجمعة التوصل الى اتفاق لاستئناف مفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين، لافتا الى ان اجتماعا يضم مفاوضين يمثلون الجانبين سيعقد الاسبوع المقبل في واشنطن.

 

وقال كيري للصحافيين في العاصمة الاردنية “يسرني ان اعلن اننا توصلنا الى اتفاق يحدد قاعدة لاستئناف مفاوضات الوضع النهائي بين الفلسطينيين والاسرائيليين".

 

واضاف كيري في ختام اربعة ايام من الجهود الدبلوماسية المكثفة والمشاورات مع المسؤولين الاسرئيليين والفلسطينيين “انها خطوة كبيرة ومرحب بها. الاتفاق هو في طور الانجاز ولن نتحدث تاليا عن عناصره الان".

 

وكانت المفاوضات - التي شهدت مراحل صعود وهبوط على مدى عشرين عاما - قد انهارت أواخر عام 2010 بسبب المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة وقضايا شائكة أخرى.

ومنذ ذلك الحين أصر عباس في بعض الأحيان على وقف البناء الاستيطاني قبل بدء أي محادثات جديدة. ورفضت إسرائيل ذلك.

لمزيد من الاخبار ذات الصلة : 

كى مون يدعو الإسرائيليين والفلسطينيين للتحلى بالشجاعة فى المفاوضات

اتفاق مبدئي لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان