رئيس التحرير: عادل صبري 09:50 مساءً | السبت 17 فبراير 2018 م | 01 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

كى مون يدعو الإسرائيليين والفلسطينيين للتحلى بالشجاعة فى المفاوضات

كى مون يدعو الإسرائيليين والفلسطينيين للتحلى بالشجاعة فى المفاوضات

العرب والعالم

بان كي مون

كى مون يدعو الإسرائيليين والفلسطينيين للتحلى بالشجاعة فى المفاوضات

نيويورك (أ ف ب) 20 يوليو 2013 05:56

طلب الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون من القادة الإسرائيليين والفلسطينيين التحلى بـ"الشجاعة والمسئولية" فى مفاوضات السلام التى أعلنت الولايات المتحدة التوصل إلى اتفاق لإعادة إطلاقها، وفق ما أعلن المتحدث باسمه أمس الجمعة.

ورحب بان كى مون بإعلان وزير الخارجية الأميركى جون كيرى التوصل إلى اتفاق مبدئى على إعادة إطلاق مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين المتوقفة منذ سبتمبر 2010، وفق المتحدث مارتن نيسيركى.

وأشاد "بان" العضو فى الرباعية الدولية للسلام فى الشرق الأوسط إلى جانب الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبى، بجهود كيرى وقرار الطرفين العودة إلى طاولة المفاوضات.

وأضاف نيسيركى أن الأمين العام "ينظر بارتياح إلى هذه التطورات الإيجابية ويدعو الطرفين إلى إظهار روح قيادة وشجاعة ومسئولية لمواصلة الجهود فى اتجاه رؤية قائمة على دولتين". 

وتابع المتحدث نقلا عن بان أن "الأمم المتحدة ستدعم كل الجهود الرامية لعقد مفاوضات ملموسة والنجاح فى إحلال سلام شامل فى المنطقة"، وأثر زيارته السادسة إلى المنطقة منذ توليه مهامه الوزارية، أعلن كيرى عن لقاء سيجمع فى واشنطن الأسبوع المقبل مفاوضين عن الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى، فى حين لا تزال محادثات السلام بين الجانبين متوقفة منذ حوالى ثلاث سنوات.

يشار الى ان  جون كيري،قال مساء امس الجمعة، إنه توصل إلى صيغة  "اتفاق مبدئي" لاستئناف مفاوضات السلام المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأضاف كيري، خلال مؤتمر صحفي عقده في مطار الملكة علياء الدولي قبيل مغادرة العاصمة الأردنية عمان في نهاية جولة لمنطقة الشرق الأوسط، "توصلنا إلى اتفاق لاستئناف المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي"، قبل أن يعود ويقول: "لكن الاتفاق لا يزال في طور الإعداد المبدئي".

ولم يوضح، وزير الخارجية الأمريكي طبيعة الاتفاق الذي سيتم بموجبه استنئاف مفاوضات السلام المباشرة والمتوقفة منذ العام 2010؛ احتجاجا على استمرار سياسة الاستيطان الإسرائيلي بالقدس والضفة الغربية، لكند أكد أن الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي "وصلوا لقناعة أنه لا حل بدون الجلوس للمفاوضات المباشرة".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان