رئيس التحرير: عادل صبري 12:51 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"تمرد تونس" تجمع 372 ألف توقيع لإسقاط البرلمان

تمرد تونس تجمع 372 ألف توقيع لإسقاط البرلمان

العرب والعالم

البرلمان التونسي

"تمرد تونس" تجمع 372 ألف توقيع لإسقاط البرلمان

الأناضول 19 يوليو 2013 13:01

أعلنت حرك "تمرد تونس" أنها جمعت نحو 372 ألف توقيع لإسقاط المجلس الوطني التأسيسي (البرلمان المؤقت)، على أن يصل العدد إلى 1.5 مليون مع نهاية الأسبوع القادم، على حد قوله.


وقال محمد بنور، الناطق باسم الحركة، في مؤتمر صحفي بالعاصمة تونس اليوم الجمعة، إن الحركة خصصت نحو 24 تنسيقية في مختلف أنحاء البلاد لجمع توقعيات المواطنين، و''هناك تنسيق بين فرق تعمل على مواقع التواصل الإجتماعي وفرق أخرى تعمل في الشارع". ولم يتسن التأكد من صحة الرقم الذي تقول الحركة إنها جمعته.


وحركت "تمرد " تتكون من مجموعة شباب تونسيين لا يعرفون بعضهم بالضرورة، جمعتهم مواقع التواصل الاجتماعي، وقرروا انطلاقا من "تقييم الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي"، التمرد على سياسات البلاد، بداية بالإطاحة بالبرلمان التونسي عن طريق التعبئة الشعبية في الشارع؛ بدعوى أن البرلمان لم يحترم الشرعية التي قدمها له الشعب، وهو عاجز عن تقديم أي برنامج سياسي واضح، ولم ينجز الدستور بعد، كما يقول قياديو الحركة.


وتنفي "تمرد تونس" أي علاقة لها بحملة "تمرد" التي تأسست في مصر في إبريل/نيسان الماضي، وقالت إنها جمعت 22 مليون توقيعا من المواطنين على استمارات ترفض بقاء الرئيس آنذاك محمد مرسي في الحكم، ودعت إلى مظاهرت 30 يونيو/ حزيران الماضي، التي استند إليها الجيش، بمشاركة قوى سياسية ودينية، في الإطاحة بمرسي يوم 3 يوليو/ تموز الجاري.


وقلال بنور: "تواجدنا أصلا سبق ظهور تمرد مصر".


من ناحيتها، قالت القيادية في "تمرد تونس" أميرة عكاشة إن "هناك تنسيقيات تعمل مع لجان تتكون من خبراء سياسيين ودستوريين على إعداد خارطة طريق لتنظيم الحياة السياسية بعد أن تتم الإطاحة بالبرلمان من خلال التحرك الشعبي الذي سيُحدد في توقيته المناسب".


وعرفت حركة "تمرد تونس" مؤخرا انشقاقات في قواعدها، وخاصة التابعة لمحافظة سوسة (وسط شرق)، أرجع محمد بنور أسبابه إلى "تدخل بعض السياسيين ورجال الأعمال للسيطرة على الحركة وتسييسها".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان