رئيس التحرير: عادل صبري 06:30 مساءً | الجمعة 25 مايو 2018 م | 10 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

ارتفاع الإصابة بفيروس "كورونا" إلى 70‎ حالة

فى السعودية:

ارتفاع الإصابة بفيروس "كورونا" إلى 70‎ حالة

الأناضول 19 يوليو 2013 12:38

أعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم الجمعة عن تسجيل حالتي إصابة جديدتين بفيروس "كورونا" وسط وشرق المملكة، ما يرفع عدد حالات الإصابة بالفيروس منذ الإعلان عن ظهوره فى سبتمبر/أيلول  الماضى إلى 70 حالة توفي منهم 38، وتماثل 24 للشفاء.

 


وقالت الوزارة في بيان نشرته عبر موقعها الالكتروني على شبكة الانترنت، إنه "في إطار التقصي الوبائي لمرض فيروس كورونا الجديد (MERS-CoV)، فقد تم تسجيل حالتي إصابة جديدة مؤكدة بالفيروس لمواطن يبلغ من العمر 41 عاماً في الرياض(وسط المملكة) ومواطنة تبلغ من العمر 59 عاماً في الأحساء (شرق)، مشيرة إلى أن الحالتين لا تزالان تتلقيان العلاج في العناية المركزة.


يأتي هذا بعد يوم من إعلان وزارة الصحة عن تسجيل حالتين مؤكدتين مصابتين بالفيروس في منطقة عسير (جنوب غرب).


وحظيت محافظة "الإحساء" شرقي المملكة بأكبر عدد من المصابين، حيث أصيب بها 20 حالة، توفى منهم 14 منذ مايو/أيار الماضي، فيما توزعت بقية الإصابات على باقي المدن التي ظهر بها الفيروس.


وقد تم تسجيل إصابات بالفيروس في كل من الدمام والأحساء (شرق) وبيشة وعسير (جنوب غرب) والرياض والقصيم (وسط) والطائف وجدة (غرب).


ورغم عدم تسجيل حالات إصابة سابقة بالفيروس في مكة المكرمة والمدينة المنورة ، إلا أن ظهوره في محافظة الطائف التي تبعد نحو 68 كلم عن مكة قد يثير مخاوف وقلق مع اقتراب عمرة رمضان.


كما أن ظهوره في الأحساء وهي في طريق القادمين إلى المملكة برا للعمرة والحج (من دول مجلس التعاون) ، وفي جدة  وهي في طريق القادمين جوا لأداء الحج والعمرة يثير قلق البعض.


وأعلنت وزارة الصحة في وقت سابق عن الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في القادمين للعمرة والحج لعام 1434هـ، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية الخاصة بالفيروس.


وأوصت الوزارة – بحسب تلك الاشتراطات- بتأجيل أداء مناسك العمرة والحج لهذا العام لكبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة كمرضى القلب والكلى والجهاز التنفسي والسكري، وكذلك مرضى نقص المناعة الخلقية والمكتسبة، إضافة إلى المصابين بأمراض الأورام، وكذلك الحوامل والأطفال.


وشملت الاشتراطات الحصول على شهادة تطعيم سارية المفعول ضد الحمى المخية الشوكية قبل القدوم للسعودية بمدة لا تقل عن عشرة أيام ولا تزيد على ثلاث سنوات، وكذلك الحصول على شهادة تطعيم ضد شلل الأطفال من الدول الموبوءة بها، وفق متطلبات محددة.


وشددت الصحة في الاشتراطات على أهمية التطعيم ضد لقاح الإنفلونزا الموسمية خصوصاً للمصابين بأمراض مزمنة كأمراض القلب والكلى والسكري والجهاز التنفسي وأمراض الأعصاب، وكذلك أمراض نقص المناعة الخلقية والمكتسبة، والأمراض الاستقلابية، إضافة إلى الحوامل والأطفال أقل من خمس سنوات وذوي السمنة المفرطة.


وكانت هيئة الصحة في أبوظبي بالإمارات قد أعلنت أمس الخميس عن تسجيل 4 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا ، الأمر الذي يرفع  عدد حالات الإصابة بالفيروس منذ الإعلان عن ظهوره بالإمارات في 11 يوليو الجاري إلى 5 حالات.


ويعد فيروس "كورونا" أو ما يسمى الالتهاب الرئوي اللانمطي الحاد، أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، ولا توجد حتى الآن على مستوى العالم معلومات دقيقة عن مصدر هذا الفيروس ولا طرق انتقاله ، كما لا يوجد تطعيم وقائي أو مضاد حيوي كعلاج لهذا الفيروس.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان