رئيس التحرير: عادل صبري 01:05 مساءً | الجمعة 20 أبريل 2018 م | 04 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

انسحاب الجيش الإثيوبي من مدينة بيداوا الصومالية

انسحاب الجيش الإثيوبي من مدينة بيداوا الصومالية

العرب والعالم

قوات اثيوبية

انسحاب الجيش الإثيوبي من مدينة بيداوا الصومالية

أ ش أ 19 يوليو 2013 12:02

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاثيوبية السفير دينا مفتي إن الجيش الاثيوبي بدأ الانسحاب من مدينة "بيداوا" الاستراتيجية في جنوب غرب الصومال.

 

وأضاف المتحدث في تصريحات للصحفيين بأديس أبابا اليوم ان القوات الاثيوبية بدأت الانسحاب من بيداوا وأن قوة الاتحاد الافريقي لحفظ السلام في الصومال "أميصوم" تحل محلها.

 

وأوضح ان بلاده تعتزم سحب كل القوات الاثيوبية بشكل تدريجي من عملياتها في الصومال خلال العام الجاري على أساس أن فلول حركة الشباب لن يعودوا مرة أخرى للسيطرة على تلك المناطق ، مشيرا الى اهمية التنسيق ووضع استراتيجية لضمان مرحلة انتقالية سلسلة في تلك المناطق.

 

وتدخلت اثيوبيا بقواتها في الصومال في نوفمبر 2011 في محاولة لكبح حركة الشباب المجاهدين وتمكنت بالفعل من السيطرة على عدة بلدات استراتيجية ومن بينها بيداوا وبلدوين وعدة بلدات أخرى في جنوب غرب البلاد.

 

وانسحبت القوات الاثيوبية في مارس الماضي بشكل مفاجىء من بلدة "حودور" في جنوب الصومال مما أدى سيطرة حركة الشباب عليها على الفور وهو اول نجاح للحركة منذ طردها من مقديشيو في أغسطس 2011.

 

وكانت الحكومة الاثيوبية قد اعلنت قبل عدة أشهر عزمها نقل سيطرتها على مدينة بيداوا الى قوة أميصوم البالغ عدد افرادها 17 الفا و700 والتي تدعم قوات الحكومة الصومالية، ولكن هناك شكوكا كثيرة بأن تتمكن أميصوم بمواردها الحالية من القيام بدور القوات الاثيوبية في احكام السيطرة على هذه المناطق.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان