رئيس التحرير: عادل صبري 01:49 مساءً | الاثنين 18 يونيو 2018 م | 04 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

خطط استراتيجية لتأمين أمن الخليج المائي

صحيفة قطرية:

خطط استراتيجية لتأمين أمن الخليج المائي

أ ش أ 19 يوليو 2013 11:01

أبرزت صحيفة "الوطن" القطرية اليوم حرص دول مجلس التعاون الخليجي على تأمين أمنها المائي لمواجهة أية احتمالات لحدوث نقص في موارد المياه في هذه المنطقة.

 

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها بعنوان (دول الخليج والدرع المائي) إن دول الخليج العربية بدأت تخطط استراتيجيا لتأمين أمنها المائي في ظل احتمالات لتسريبات نووية لسبب أو لآخر من مفاعل بوشهر الإيراني في مياه الخليج التي تستخرج منها دول مجلس التعاون مياهها العذبة، أو بسبب احتمالات التلوث النفطي من أي تسريبات محتملة من عشرات المنصات النفطية العائمة ومنصات التحميل.

 

وأوضحت أن المشروع الخليجي المشترك والذي تقدر تكلفته بـ 7 مليارات دولار يقوم على إنشاء خط مائي من بحر العرب إلى الكويت عبر الدول الخليجية وتحليتها ومن ثم توزيعها على دول المنطقة الخليجية، إلى جانب إنشاء محطات تحلية في كل دولة.

 

وأكدت الصحيفة أن هذا التخطيط المشترك هو تخطيط حيوي، بل إنه تخطيط حياة لأن الله جعل من الماء كل شيء حي، كما أن هذا التخطيط جاء في وقته تماما وهو الوقت الذي أصبح فيه العالم يعاني نقصا كبيرا في موارد المياه، وهذا ما جعله قاب قوسين أو أدنى من حروب الحياة أو الموت في مناطق مختلفة.

 

وأشارت إلى أن مشروع الأمن المائي الخليجي المشترك هو مشروع يتسق مع أمن أي دولة خليجية ، ومع مفهوم الأمن الكلي للمنظومة الخليجية، ويؤكد أهمية قوة درع الجزيرة، بل إنه يتكامل ويتحد ويتوحد مع هذا الدرع، وبمثل هذا التكامل والاتحاد يكتسب مفهوم الأمن الكلي قوته لما فيه أمن واستقرار هذه المنطقة الحيوية ورخاء ورفاه شعوبها.

 

واختتمت "الوطن" افتتاحيتها قائلة "إن الكيان الخليجي يثبت في كل مرة أهميته ويثبت استشرافه لعاديات الزمان وسلامة تخطيطه لمقابلة كافة الاحتمالات الصعبة، وبالاستشراف لما قد يحدث والتخطيط السليم تسلم الدول .. وتسلم الكيانات الصغيرة والكبيرة..  ويسلم الإنسان .. وتسلم الحياة".
     

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان