رئيس التحرير: عادل صبري 11:27 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أميركا تؤكد استعدادها تسليح السنة والبيشمركة

لمحاربة داعش

أميركا تؤكد استعدادها تسليح السنة والبيشمركة

وكالات - الأناضول 17 مايو 2015 18:21

أوضح محافظ نينوى "اثيل النجيفي"، اليوم الأحد، أن الإدارة الأميركية قدمت لهم ضمانات حول تسليح جماعات السنة والبيشمركة، لمحاربة تنظيم داعش. 

جاء ذلك في تصريح صحفي عقده في مكتبه المؤقت بمحافظة أربيل، حيث قيم زيارته التي أجراها  إلى الولايات المتحدة الأميركية،الأسبوع المنصرم، قائلا:"إن الإدارة الأميركية قدمت لنا ضمانات حول تسليح السنة والبيشمركة، وقالت لنا عودوا إلى العراق وباشروا في الاستعدادات الخاصة، نحن سنرسل لكم احتياجاتكم من الأسلحة، غير أن تقديم الأسلحة سيكون بالتنسيق مع الحكومة العراقية".

وأشارالنجيفي، إلى قيام  داعش بنقل المعارك إلى محافظة الأنبار، قائلا: "إن التنظيم استفاد من نقل المعارك إلى الأنبار، لأن القوات التي كانت تستعد للعملية العسكرية، من أجل استعادت الموصل، تم تحريكها إلى حدود العاصمة بغداد والأنبار".

وتطرق النجيفي للمساعدات التركية قائلا: "إن ضباط أتراك يقدمون للمتطوعين السنة تدريبات عسكرية، كما أن تركيا ساعد تنا في توسيع معسكر التدريب، إضافة إلى أنها قدمت مساعدات غذائية، كما أننا نؤمن بأن أنقرة ستقدم لنا مساعدات أسلحة".

وفي 10 يونيو الماضي، سيطر تنظيم "داعش" على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى العراقية (شمال)، قبل أن يوسع سيطرته على مساحات واسعة في شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك في شمال وشرق سوريا، وأعلن في الشهر ذاته قيام ما أسماها "دولة الخلافة".

وتعمل القوات العراقية وميليشيات موالية لها وقوات البيشمركة الكردية (جيش إقليم شمال العراق) على استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها "داعش"، وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، الذي يشن غارات جوية على مواقع التنظيم.

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان