رئيس التحرير: عادل صبري 02:29 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الأطراف اليمنية تجتمع في الرياض وغياب تام الحوثيين

الأطراف اليمنية تجتمع في الرياض وغياب تام الحوثيين

العرب والعالم

مؤتمر الرياض

الأطراف اليمنية تجتمع في الرياض وغياب تام الحوثيين

وكاﻻت 17 مايو 2015 10:19


افتتح الرئيس اليمني المعترف به دولياً، عبدربه منصور هادي، اليوم الأحد، مؤتمراً لسائر الأطراف السياسية اليمينة في الرياض، بينما غياب الحوثيين والرئيس السابق علي عبدالله صالح.

يأتي انطلاق أعمال مؤتمر الرياض الذي يشارك فيه 400 مندوب من مختلف الطوائف في اليوم الخامس والأخير من الهدنة الإنسانية التي أعلنها التحالف في اليمن.


ويأتي ذلك فيما تستمر المواجهات على الأرض في اليمن بين المتمردين الحوثيين وحلفائهم الموالين لصالح من جهة، والمقاتلين الموالين لهادي من جهة أخرى.


ويأتي انطلاق أعمال مؤتمر الرياض في اليوم الخامس والأخير من الهدنة الإنسانية التي أعلنها التحالف في اليمن.


وبالرغم من وقف الضربات الجوية، استمرت المناوشات على الأرض، وإن بدرجة أقل.


ولا يشارك الحوثيون في المؤتمر، إلا أن رئيس اللجنة التنظيمية في الرياض، عبدالعزيز الجابر، قال إن "عدداً من مسؤولي حزب المؤتمر الشعبي العام يشاركون"، وهو حزب الرئيس السابق المتحالف مع الحوثيين علي عبدالله صالح، لكن الجابر أكد "إننا لا نتعامل مع صالح" أو غيره من المشمولين بعقوبات دولية.


وذكر الجابر أن المؤتمر، الذي يستمر ثلاثة أيام "ليس حواراً"، بل "هو مؤتمر للقرار".

ومن بين أهداف المؤتمر، العمل على مسودة دستور يمكن تقديمها للشعب اليمني، و"العمل على إجراء استفتاء لتطبيق نتائج الحوار الوطني".


وقتل 1600 شخص، بينهم عدد من المدنيين، وأصيب حوالى 6200 بجروح، كما نزح حوالى 450 ألف شخص من منازلهم منذ بدء العملية العسكرية، بحسب أرقام الأمم المتحدة.

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان