رئيس التحرير: عادل صبري 10:47 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

منظمة تونسية: حكومة الصيد لم تفِ بوعودها

منظمة تونسية: حكومة الصيد لم تفِ بوعودها

العرب والعالم

الحبيب الصيد رئيس الحكومة التونسية

منظمة تونسية: حكومة الصيد لم تفِ بوعودها

وكاﻻت - الأناضول 16 مايو 2015 14:00

قال أشرف عوادي رئيس منظمة "أنا يقظ" التونسية (مستقلة) إن حكومة الحبيب الصيد لم تف بالوعود الاستعجالية التي قطعتها عند توليها مهامها خلال مائة يوم من أداء عملها.

 

وأضاف العوادي في تصريحات إعلامية على هامش مؤتمر صحفي بالعاصمة تونس للإعلان عن النتائج الأولية لتقرير المائة يوم من عمل حكومة الصيد: "من خلال تقييمنا لعمل الحكومة في المائة يوم الأولى فإنه تبين أنه من بين الـ 27 وعدا عاجلا، لم تف الحكومة بوعودها وحيث إن هناك 5 وعود لم تنجز و 22 وعدا بصدد الانجاز."
 

وتابع العوادي أن  "الـ22 وعدا التي هي بصدد الانجاز لم يتخذ بعد بعدا تنفيذيا أو ميدانيا بل لا تزال كلها بناء على خطط عمل و قرارات و مجالس وزارية."
 

ومن بين أهم الوعود التي لم تنجز، تلك التي تتعلق بالجانب الاجتماعي مثل زيادة منحة العائلات المعوزة من 120 إلى 150 دينار (62.7 إلى  78.4 دولار أمريكي) قبل منتصف أبريل 2015، بحسب العوادي.
 

 ومضى قائلا: "التزم رئيس الحكومة الحبيب الصيد بأن يقدم كل وزير وخلال 10 أيام من توليه حقيبته الوزارية أولوياته الاستعجالية الخمس، لكن للأسف هناك عدة وزارات لم تقدم أولوياتها بالنسبة الى المائة يوم الأولى حتى الان".


وفيما يتعلق بمحاربة الفساد والقضاء على المحسوبية، لفت رئيس "انا يقظ" إلى وجود نية لذلك لكن في نفس الوقت لم تكن هناك خطة عمل واضحة للقيام بهذه الانجازات في هذا الصدد، بحد قوله.
 

اما فيما يخص الجانب الأمني ومكافحة الإرهاب، أوضح العوادي أن هناك اخفاقات وكذلك نجاحا للفرق الميدانية في مكافحة الإرهاب والحفاظ على استقرار الأمن لكن يبقى الاشكال في غياب خطة وطنية شاملة لمكافحة هذه الظاهرة.
 

وقال العوادي انه "اليوم وفي غياب استراتيجية واضحة للدولة لن تكون لنا بوصلة تحدد إلى اين تتجه تونس في مجال مكافحة الارهاب. "
 

وأشار الى ان البعد الميداني الغائب هو ما يؤثر على عمل الحكومة باستثناء الملف البيئي الذي كان فيه اتخاذ لعدة اجراءات ومعطيات عملية مثل تنفيذ برنامج مكثف للتخلص من 80 % من النقاط السوداء بكامل تراب الجمهورية (النفايات المنزلية، فضلات الهدم والبناء، تنظيف الأودية ومجاري المياه).
 

 و حسب التقييم الاولي لمنظمة "انا يقظّ "، فقد اعتبر نجيب درويش وزير البيئة "وزير المائة يوم" من حيث الانجازات العملية، في حين اعتبر عمار الينابعي وزير الشؤون الاجتماعية الأقل مردودا من خلال المائة يوم.

وحسب العوادي فإن منظمته ستطلب يوم الاثنين المقبل لقاء مع رئيس الحكومة الحبيب الصيد  لتقديم التقرير وعرض منهجيته وسياقه.


ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من جانب الحكومة بخصوص هذا التقييم.
 

و"أنا يقظ"، هي منظمة مستقلة ذات صبغة رقابية  تأسست بعد ثورة يناير 2011 وهدفها الأساسي دعم الشفافية ومحاربة الفساد المالي والاداري في البلاد.

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان