رئيس التحرير: عادل صبري 12:14 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الغنوشي: الحكومة التونسية تسير على الطريق الصحيح

الغنوشي: الحكومة التونسية تسير على الطريق الصحيح

العرب والعالم

رئيس حزب حركة النهضة التونسية، راشد الغنوشي

الغنوشي: الحكومة التونسية تسير على الطريق الصحيح

وكالات - الأناضول 15 مايو 2015 16:25

قال رئيس حزب "حركة النهضة" التونسية، راشد الغنوشي، اليوم الجمعة، إن الحكومة التي يقودها حزب "نداء تونس"، صاحب الأغلبية البرلمانية، "تسير في الطريق الصحيح" رغم المشاكل التي تعترضها، لافتا إلى أن البلاد "تتجه نحو تطبيق الحكم المحلي".

الغنوشي أضاف على هامش مشاركته في "المنتدى العالمي للديمقراطية المباشرة الجديدة" بالعاصمة تونس، أن الحكومة الحالية ، التي يعد حزبه عضوا فيها، "تواجه عدة مشاكل لكنها تسير في الطريق الصحيح لذلك يجب مساعدتها".

 

وتابع: "البلاد تتجه نحو تطبيق الحكم المحلي؛ كي يكون المواطن فاعلا ومشاركا في السلطة".

 

ولفت في هذا الصدد إلى أن "البلاد قطعت خطوات كبيرة نحو تطبيق آليات الديمقراطية المباشرة، لكن بعض الأجزاء المتعلقة بالسلطة المحلية لم يتم إنجازها بعد بنقل السلطة إلى كل جزء من تونس".

 

ويقصد بالتوجه نحو تطبيق الحكم المحلي توسيع صلاحيات المجالس المحلية لاتخاذ القرار في المحافظات دون العودة الى مركز العاصمة حيث تتواجد مقار الرئاسات الثلاث (رئاسة البلاد، رئاسة الحكومة، رئاسة البرلمان).

 

واعتبر الغنوشي أن "جزءا مما تعيشه عدة مناطق في الجنوب التونسي ترجع إلى تغييب هذه المناطق عن سلطة القرار التي تنتصب في المركز".

 

ومنذ أيام عاشت مدينة الفوار في محافظة قبلي بالجنوب التونسي احتجاجات واسعة شملت مواجهات بين قوات الأمن ومحتجين من أهالي المدينة؛ بسبب اكتشاف بئر نفط جديد ستذهب فوائده إلى المدن الكبرى التونسية، فيما المدينة في أشد الحاجة إلى استثمارات جادة، وفق المحتجين. 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان