رئيس التحرير: عادل صبري 03:45 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

حكومة شمال العراق تهدد ببيع النفط بعيدا عن بغداد

حكومة شمال العراق تهدد ببيع النفط بعيدا عن بغداد

العرب والعالم

رئيس وزراء إقليم شمال العراق، نجيرفان بارزاني

حكومة شمال العراق تهدد ببيع النفط بعيدا عن بغداد

وكالات - الأناضول 14 مايو 2015 19:04

هددت حكومة إقليم شمال العراق، مساء اليوم الخميس، الحكومة المركزية في بغداد ببيع النفط المستخرج من الإقليم، وذلك حال عدم التزامها بالاتفاق فيما يتعلق ببيع النفط والموازنة.

وقال رئيس وزراء إقليم شمال العراق، "نجيرفان بارزاني"، في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، إنهم بحثوا هذا الموضوع مع وزير النفط العراقي، عادل عبد المهدي، خلال زيارته إلى أربيل، وسيبحثون الموضوع أيضاً مع وزير المالية "هوشيار زيباري".

 

واستذكر بارزاني، أن إقليم شمال العراق ملتزم بالاتفاق مع الحكومة المركزية بخصوص إرسال النفط وتقاسم الموازنة، التي وقعت في 2 ديسمبر 2014، مشيرًا إلى أن بغداد لم تلتزم بالاتفاق، وأنهم ينتظرون مدى التزام الحكومة بقانون موازنة 2015، مؤكداً أنهم سيواصلون المحادثات، وخلافاً لذلك فإنهم سيعيدون النظر في الاتفاقية.

 

وأشار بارزاني إلى أنه يتعين على الحكومة المركزية إرسال مليار دولار شهرياً إلى الإقليم من حصته في الموازنة وفي حال عدم تسديد المستحقات، فإنهم سيوفرون ذلك المبلغ "من طرق أخرى".

 

ورداً على سؤال حول علاقة عدم إرسال الحكومة المركزية حصة الإقليم من الموازنة بزيارة مسعود بارزاني إلى الولايات المتحدة الأمريكية؟  قال بارزاني: "تم إبلاغ الحكومة العراقية بزيارة مسعود بارزاني إلى الولايات المتحدة وأوروبا، ولا اعتقد أنه ناتج عن الزيارة".

 

ورداً على سؤال حول استقلال الإقليم عن العراق، أكد بارزاني أن الاستقلال حقهم الطبيعي، وأن الشعب في الإقليم يؤيد ذلك، وأن مسعود بارزاني بحث الموضوع خلال زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.

 

وأوضح بارزاني أنه في حال حدوث تراجع في العلاقات مع الحكومة المركزية، فإن سحب النواب الأكراد من البرلمان إلى الإقليم لن يكون مفيداً وإن هذا غير صائب، ويتعين عليهم أن يواصلوا الحوار والمحادثات مع بغداد.

اقرأ أيضًا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان