رئيس التحرير: عادل صبري 11:25 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

شيعة بالعراق يحرقون بيوت سنة في الأعظمية

شيعة بالعراق يحرقون بيوت سنة في الأعظمية

العرب والعالم

أحدث الأعظمية

شيعة بالعراق يحرقون بيوت سنة في الأعظمية

وكالات 14 مايو 2015 14:18

اندلعت أعمال عنف في منطقة الأعظمية، ذات الغالبية السنية في شمال بغداد، فجر اليوم الخميس، أثناء عبور زوار شيعة، يحيون ذكرى وفاة الإمام الكاظم، مما أدى إلى مقتل أربعة أشخاص، بحسب ما أفادت الشرطة.

وشملت أعمال العنف إحراق منازل والاعتداء على مبنى تابع للوقف السني في الأعظمية التي يعبرها الزوار في طريقهم إلى منطقة الكاظمية، لزيارة ضريح الإمام موسى الكاظم، إحياءً لذكرى وفاته التي تختتم مراسمها الخميس.


واتهم مسؤولون عراقيون، بينهم رئيس الوزراء حيدر العبادي، "مندسين" بين الزوار بالتسبب بهذه الأعمال.

وقال ضابط برتبة عقيد في الشرطة: "قام مندسون من الزوار المتجهين الى مرقد الامام الكاظم، بالهجوم على مبنى تابع لهيئة استثمار أموال الوقف السني في منطقة الأعظمية، وحرقوا 17 منزلاً على الأقل باستخدام مواد سريعة الاشتعال".

وأوضح الضابط أن أعمال الشغب اندلعت بعيد الساعة الثانية فجر الخميس (2300 ليل الأربعاء بتوقيت غرينيتش)، بعدما سرت "شائعات" بين الزوار المتوافدين إلى الكاظمية، عن وجود انتحاري يعتزم تفجير نفسه.

وأضاف أن الفوضى التي حصلت إثر ذلك، تطلبت من الشرطة إطلاق النار في الهواء لتهدئة الحشود، ما دفع بعض الزوار للاعتقاد أن سكاناً في الأعظمية هم من يطلقون النار باتجاههم.

وأدت أعمال الشغب إلى مقتل أربعة أشخاص على الأقل وإصابة أكثر من عشرين، بحسب الضابط في الشرطة ومصدر طبي.

إلا أن الروايات عن أسباب وفاة هؤلاء تباينت بحسب المصادر. ففي حين قالت الشرطة إن "هؤلاء قتلوا جراء حرق المنازل، قال المصدر الطبي إن القتلى الذين نقلوا إلى مستشفيات بغداد مصابون بطلقات نارية".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان