رئيس التحرير: عادل صبري 01:13 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"داخلية طبرق" تؤكد حجز مصريين بمراكز الإيواء

داخلية طبرق تؤكد حجز مصريين بمراكز الإيواء

العرب والعالم

مصريون عائدون من ليبيا

"داخلية طبرق" تؤكد حجز مصريين بمراكز الإيواء

وكالات - الأناضول 14 مايو 2015 11:27

 

قالت وزارة الداخلية بالحكومة الليبية المؤقتة (في طبرق شرقي البلاد) إنه يوجد عدد من المهاجرين غير الشرعيين من الجنسية المصرية موقوفين في مراكز إيواء السلطات الليبية، في شرقي البلاد لحين ترحيلهم إلى بلدهم.

 

وقال الملازم أول طارق الخراز المتحدث باسم وزارة الداخلية الليبية بالحكومة المؤقتة، لوكالة الأناضول، اليوم الخميس، إن "هناك عددا من المهاجرين غير الشرعيين (لم يحدد عددهم) موجودين لدي جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية الليبي، بعد القبض عليهم بتهمة دخولهم الأراضي الليبية دون إجراءات رسمية ودون امتلاكهم لأوراق ثبوتية".

 

جاء ذلك ردا علي بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي، الاثنين الماضي، قال فيه إن الوزارة " تتابع مع الأجهزة المعنية باهتمام بالغ للوقوف على صحة الأنباء المتواترة في بعض وسائل الإعلام عن احتجاز عدد من المواطنين ليبيا" target="_blank"> المصريين في ليبيا بتهمة الهجرة غير الشرعية وعدم حمل أوراق ثبوتية ذلك للعمل علي إطلاق سراحهم".

 

وقال الخراز "نعم يوجد محتجزين من الجنسية المصرية في مراكز الإيواء التابعة لجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية التي تقوم حاليا بإجراءات ترحيلهم إلى مصر".

 

وبحسب الضابط الخراز فإنه "إضافة للمصريين الموجودين داخل مراكز الإيواء في شرق ليبيا، هناك 23 آخرين قبض عليهم أمس الأربعاء بعد إنقاذهم وسط الصحراء بعدما تقطعت بهم السبل هناك أثناء محاولتهم دخولهم لأراضي الليبية بطرق غير قانوني".

 

وتابع الضابط الليبي قائلا: "قام فرع الهجرة غير الشرعية الليبي بمدينة طبرق (شرق) بترحيل 68 مهاجرا غير شرعي من المصريين إلى بلادهم أول أمس الثلاثاء عن طريق البر بعد إتمام الإجراءات القانونية المعمول بها".

 

وأضاف أن "الأشقاء المصريين الموجودين حاليا لدي مراكز الإيواء يعاملون معاملة حسنه، ويخضعون للفحوصات الطبية الدورية رغم ضعف الإمكانيات المحدودة لدي جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية الليبي".

 

وأوضح أن "من يتم الحديث عنهم هم المهاجرين غير الشرعيين لدى جهاز مكافحة الهجرة الليبي التابع للسلطات الليبية المؤقتة المعترف بها دوليا" (شرقي البلاد) بحسب الخراز.

 

وقال "لا علم لي بما تحوي سجون المليشيات المسلحة المسيطرة علي مدن غرب البلاد والتي شكلت حكومة موازية خاصة بها (المؤتمر الوطني وحكومة الإنقاذ في طرابلس) وأجهزة أمنية تابعة لها".

 

وكان المتحدث باسم الخارجية المصرية، بدر عبد العاطي، قد حذر يوم الاثنين الماضي للمصريين "من السفر إلى ليبيا في الوقت الراهن أو التسلل إلي داخل ليبيا بطرق غير شرعية تجنباً لتعريض أرواحهم للخطر أو المسائلة القانونية " بحسب بيان للخارجية المصرية.

 

ولم يوضح البيان عدد المصريين المحتجزين أو الجهة التي تحتجزهم أو مكان احتجازهم.

 

ومنذ 20 يناير الماضي صدر قرار لجهات الأمن المصرية بمنع سفر المصريين إلى ليبيا علي رحلات شركات الطيران الليبية التي تنظم رحلات من مطار برج العرب بالإسكندرية (شمالي مصر) إلى المدن الليبية بسبب سوء الأوضاع الأمنية في ليبيا .

 

ولا يوجد لدى الجهات الرسمية المصرية إحصاء دقيق بعدد ليبيا" target="_blank"> المصريين في ليبيا، كما قال في تصريحات سابقة للأناضول أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فيما تتراوح التقديرات غير الرسمية إلى وجود ما بين 100 ألف إلى مليون ونصف المليون مصري في ليبيا.

 

ومنذ أشهر ، أظهر تسجيل مصور بثه تنظيم "داعش" على موقع مشاركة مقاطع الفيديو "يوتيوب"، إعدام 21 مسيحيًّا مصريًّا مختطفًا ذبحًا في ليبيا. ووجه الجيش المصري، وقتها ضربة جوية "مركزة" ضد أهداف لتنظيم "داعش" بليبيا، ردا على مقتل المسيحيين المصريين.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان