رئيس التحرير: عادل صبري 09:40 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

وزير الخارجية: لم نرخص لسفن إيرانية بدخول اليمن

وزير الخارجية: لم نرخص لسفن إيرانية بدخول اليمن

وكالات 14 مايو 2015 10:19

أكد الدكتور رياض ياسين وزير الخارجية اليمني، أن الحكومة لم تمنح تصريحاً لدخول السفينة الإيرانية "إيران مشهد" إلى المياه الإقليمية، مشيرا إلى أن السفينة تحمل على متنها إلى جانب المساعدات الإغاثية، العشرات من الإيرانيين.

وأوضح ياسين في بيان، أن "الحكومة اليمنية الشرعية تثمن المساعدات الإغاثية والإنسانية التي تقدمت بها الشعوب المختلفة لمساعدة اليمنيين في أزمتهم، والتزامهم بشروط تقديم المساعدات التي أعلنت عنها قيادة دول التحالف، والخارجية اليمنية.
وأكد أن دخول الطائرات إلى المجال الجوي، أو السفن إلى المياه الإقليمية، لا يتم إلا بتصريح، وكذلك تأشيرة دخول تمنح لهم على الفور، وذلك بحسب صحيفة الشرق الأوسط اللندنية.

60 إيرانياً
وقال الدكتور ياسين، إن وزارة الخارجية اليمنية، لم تمنح أي تصريح للسفينة الإيرانية التي غادرت ميناء بندر عباس الثلاثاء، والتي تحمل مساعدات إغاثية وإنسانية، والمتجهة إلى ميناء الحديدة، مشيراً إلى أن هناك 60 شخصاً إيرانياً، وسبعة من الجنسيات الأجنبية، يتبعون لمنظمات حقوقية، ولم يحملوا تأشيرة دخول الأراضي اليمنية، وبالتالي دخولهم مخالف للقانون، وعليهم تحمل المسؤولية الكاملة.

ولفت وزير الخارجية اليمني المكلف إلى أن دول قيادة التحالف، حددت مواقع لتفتيش المساعدات من الطائرات أو السفن، قبل وصولها إلى اليمن، حيث على السفن التوجه إلى جيبوتي من أجل التفتيش والتدقيق على حمولة المواد الإغاثية والطبية التي تحملها، والطائرات في بعض مطارات دول التحالف.

من جهة أخرى، قالت الناطقة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم بأن "طهران لا تسمح لدول قيادة التحالف، بتفتيش سفينتها التي تحمل مساعداتنا الإنسانية"، وقال مسؤولون إيرانيون بأن السفينة متوجهة إلى ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه المتمردون الحوثيون على البحر الأحمر، وعلى متنها 60 شخصاً.

وحذر اليمن أمس الأربعاء من أنه إذا لم تسمح إيران بتفتيش سفينة شحن متجهة إلى أحد موانيه في حراسة عسكرية، فإنها تتحمل المسؤولية كاملة عن أي حادث ينجم عن محاولتها دخول المياه اليمنية.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان